اذهب الي المحتوي

سلسلة: اعلموا أيها المسلمون!


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية والخمسون

 

 

      أنّ لكل من يحمل التابعية في دولة الخلافة وتتوفر فيه الكفاية، رجلاً كان او امرأة، مسلماً كان أو غير مسلم؛ أن يُعين مديراً لإدارة أية مصلحة من المصالح، وأن يكون موظفاً فيها، وذلك مأخوذ من أحكام الإجارة، لأن المديرين والموظفين في الدولة أجراء وفق أحكام الإجارة، فيجوز استئجار الأجير مطلقاً، سواء أكان مسلماً أم غير مسلم، رجلاً أو امرأة، وذلك لعموم أدلة الإجارة وإطلاقها.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 75
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة والخمسون

 

 

       أنّ بيت المال يُطلق ويُراد به أحد معنيين، أولهما: المكان الذي تُحفظ به واردات الدولة ريثما يتمّ إنفاقها، والثاني: يُطلق ويُراد به الجهة التي تختص بقبض وإنفاق ما يستحقه المسلمون من مال، وهو جهاز مستقل عن أي جهاز آخر من أجهزة الدولة، يتبع الخليفة كما يتبعه أي جهاز آخر من أجهزة الدولة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة والخمسون

 

 

       أنّ بيت المال كان تابعاً للرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة أو الخليفة أو من يُولّى عليه بإذنه، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر بنفسه أحياناً خزن المال، وكانت له خزانة، وكان يباشر قبض المال وتوزيعه ووضْعه مواضعه، وأحياناً كان يولّي غيره هذه الأمور، وكذلك كان يفعل خلفاؤه الراشدون من بعده، حيث كانوا يتولّون بأنفسهم أمور بيت المال، أو ينيبون عنهم غيرهم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة والخمسون

 

 

أنّ قسم الواردات في بيت المال يشمل ثلاثة دواوين:

 

أولها: ديوان الفيء والخراج، ويشمل: الغنائم والخراج والأراضي والجزية والفيء والضرائب.

 

ثانيها: ديوان الملكية العامة، ويشمل: النفط والغاز والكهرباء والمعادن والبحار والأنهار والبحيرات والعيون والغابات والمراعي والحمى.

 

ثالثها: ديوان الصدقات، ويشمل: زكاة النقود وعروض التجارة والزروع والثمار والإبل والبقر والغنم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة والخمسون

 

 

       أنّ قسم النفقات في بيت مال المسلمين في دولة الخلافة يشمل ثمانية دواوين: ديوان دار الخلافة، ديوان مصالح الدولة، ديوان العطاء، ديوان الجهاد، ديوان مصارف الصدقات، ديوان مصاريف الملكية العامة، ديوان الطوارئ، ديوان الموازنة العامة والمحاسبة العامة والمراقبة العامة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والخمسون

 

 

       أنّ الإعلام في دولة الخلافة من الأمور المهمة للدعوة والدولة، فهو ليس مصلحة من مصلحة الناس تتبع إدارة مصالح الناس، بل إن موقعها مرتبط مباشرة مع الخليفة كجهاز مستقل، شأنه شأن أي جهاز آخر من أجهزة الدولة، وإنّ وجود سياسة إعلامية متميزة تعرض الإسلام عرضاً قوياً مؤثراً من شأنه أن يحرك عقول الناس للإقبال على الإسلام ودراسته والتفكر فيه، وكذلك يسهّل ضمّ البلاد الإسلامية لدولة الخلافة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة والخمسون

 

 

       أنّ جهاز الإعلام في دولة الخلافة يحوي دائرتين رئيسيتين، أولاهما عملها في الأخبار ذات المساس بالدولة كالأمور العسكرية والصناعة الحربية والعلاقات الدولية، ويكون عمل هذه الدائرة المراقبة المباشرة لمثل هذه الأخبار، فلا تذاع في وسائل إعلام الدولة أو الخاصة إلا بعد عرضها على جهاز الإعلام. وثانيتهما مختصة بالأخبار الأخرى وتكون مراقبتها لها غير مباشرة، ولا تحتاج وسائل إعلام الدولة أو وسائل الإعلام الخاصة أي إذن في عرضها.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة التاسعة والخمسون

 

 

       أنّ وسائل الإعلام في دولة الخلافة لا تحتاج إلى ترخيص، بل لكل من يحمل تابعية للدولة الإسلامية أن ينشئ أية وسيلة إعلام، مقروءة أو مسموعة أو مرئية، ولا يحتاج إلا إلى علم وخبر، يُعلِم جهاز الإعلام عن وسيلة الإعلام التي أنشأها، وهو يحتاج إلى إذن في نشر الأخبار ذات المساس بالدولة، وأما الأخبار الأخرى فينشرها دون إذن مسبق بها، وفي جميع الحالات يكون صاحب وسيلة الإعلام مسؤولاً عن كل مادة إعلامية ينشرها، ويُحاسب على أية مخالفة شرعية كأي فرد من أفراد الرعية.

 
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الستون

 

 

        أنّ مجلس الأمة في دولة الخلافة؛ مجلس الشورى والمحاسبة؛ هو مجلس يتكوّن من أشخاص يمثّلون المسلمين في الرأي، ليرجع إليهم الخليفة لاستشارتهم في الأمور، وهم ينوبون عن الأمة في محاسبة الحكام، وذلك أخذاً من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لرجال من المهاجرين والأنصار يمثّلون قومهم، ومن تخصيص الرسول صلى الله عليه وسلم رجالاً من صحابته للشورى كان يرجع إليهم أكثر من غيرهم في أخذ الرأي، منهم أبو بكر وعمر، وحمزة وعلي، وسلمان الفارسي وحذيفة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الحادية والستون

 

 

      أنّ الشورى حق لجميع المسلمين على الخليفة، فلهم عليه أن يرجع إليهم في أمور لاستشارتهم فيها، قال تعالى: (وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله) وقال سبحانه: (وأمرهم شورى بينهم)، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يرجع إلى الناس ليستشيرهم، فقد استمع إلى مشورتهم يوم بدر في أمر مكان المعركة، واستشارهم يوم أحد في القتال خارج المدينة أو داخلها، ونزل عند رأي الحباب بن المنذر في الحالة الأولى، وكان رأياً فنياً صدر عن خبير فأخذ به، ونزل عند رأي الأكثرية يوم أحد، مع أنّ رأيه كان بخلافه.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية والستون

 

 

       أنّه كما أنّ للمسلمين حق الشورى على الخليفة فإنّه يجب عليهم محاسبة الحكام على أعمالهم وتصرفاتهم، والله سبحانه وتعالى فرض على المسلمين محاسبة الحكام، وأمرهم أمراً جازماً بمحاسبتهم والتغيير عليهم إذا هضموا حقوق الرعية، أو قصروا بواجباتهم نحوها، أو أهملوا شأناً من شؤونها، أو خالفوا أحكام الإسلام، أو حكموا بغير ما أنزل الله، روى مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع"، قالوا: أفلا نقاتلهم؟ قال: "لا ما صلّوا"، والصلاة هنا كناية عن الحكم بالإسلام، وقد أنكر المسلمون أول الأمر وعلى رأسهم على أبي بكر عزمه على محاربة المرتدين.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة والستون

 

 

       أنّ أعضاء مجلس الأمة في دولة الخلافة ينتخبون انتخاباً، ولا يُعيّنون تعييناً، وذلك لأنهم وكلاء في الرأي عن الناس، والوكيل إنما يختاره موكّله، ولا يُفرض الوكيل على الموكّل مطلقاً، ولأنّ أعضاء مجلس الأمة ممثلون للناس أفراداً وجماعات في الرأي، ومعرفة الممثل في البقعة الواسعة والقوم غير المعروفين لا تتأتّى إلا لمن يختاره ممثلاً له، ولأنّ الرسول عليه الصلاة والسلام لم يخترْ من يرجع إليهم في الرأي على أساس مقدرتهم وكفايتهم وشخصيتهم؛ بل اختارهم على أساسين، أولهما: أنهما نقباء على جماعتهم بغضّ عن كفايتهم ومقدرتهم، وثانيهما: أنهم ممثلون عن المهاجرين والأنصار، فالغرض الذي وجد من أجله أهل الشورى هو التمثيل للناس، فيعتبر الأساس الذي يُختار عليه أعضاء مجلس الأمة هو التمثيل للناس.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة والستون

 

 

       أنّه تسهيلاً لعملية انتخاب أعضاء مجلس الأمة في دولة الخلافة وعدم إشغال الرعية بتكرار الانتخاب؛ فإنه يُنتخبُ أولاً مجالس ولايات، ثم يجتمع الناجحون في مجالس الولايات فينتخبون من بينهم أعضاء مجلس الأمة، أي أنّ مجالس الولايات تُنتخب انتخاباً مباشراً من الأمة، وأنّ مجلس الأمة تنتخبه مجالس الولايات، وهذا يعني أن يكون بدء وانتهاء مدة مجلس الأمة هو نفسه بدء وانتهاء مجلس الولايات.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة والستون

 

 

       أنّ لكل مسلم يحمل تابعية دولة الخلافة إذا كان بالغاً عاقلاً؛ الحقّ في عضوية مجلس الأمة، وله الحقّ في انتخاب أعضاء مجلس الأمة، سواء أكان رجلاً أم امرأة، وذلك لأن مجلس الأمة ليس من قبيل الحكم، ولا يدخل في الحديث الشريف الذي يمنع المرأة من أن تكون حاكماً، بل هو من قبيل الشورى والمحاسبة، وهو حق للمرأة كما هو حق للرجل.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة والستون

 

 

       أنّ من أعمال مجلس الأمة في دولة الخلافة الإشارة على الخليفة واستشارة الخليفة إياه في الأعمال والأمور العملية المتعلقة برعاية الشؤون في السياسة الداخلية؛ مما لا تحتاج إلى بحث فكري عميق وإنعام نظر، مثل: توفير الخدمات اللازمة للرعية لتشعر بطمأنينة العيش من حيث شؤون الحكم، والتعليم، والصحة، والاقتصاد، والتجارة، والصناعة، والزراعة، وأمثالها، ومثل طلبهم تحصين مدنهم وحفظ أمنهم، ودفع خطر العدو عنهم، ويكون رأي المجلس في ذلك ملزماً للخليفة، أيْ: يُنفّذ رأي الأكثرية.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والستون

 

 

       أنّ الأمور الفكرية التي تحتاج إلى بحث عميق وإنعام نظر، مثل كشف الحقائق، أو اتخاذ قرار الحرب، أو الأمور التي تحتاج خبرة ومعلومات ودراية، مثل إعداد الخطط الحربية، وكل الأمور الفنية والعملية، فهذه الأمور تؤخذ من أهل الاختصاص، وليس من رأي الأكثرية في مجلس الأمة، وكذلك المالية والجيش والسياسة الخارجية، فهذه الأمور يتولاها الخليفة برأيه واجتهاده، وفق الأحكام الشرعية، وليس من رأي مجلس الأمة، ولكن للخليفة أن يرجع لمجلس الأمة لاستشارته فيها، والوقوف على رأيه، وكذلك للمجلس أن يعطي رأيه فيها، لكن رأي مجلس الأمة فيها غير ملزم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة والستون

 

 

       أنّه في دولة الخلافة لا يؤخذ رأي مجلس الأمة في التشريع، بل يؤخذ التشريع من كتاب الله وسنة رسوله وما أرشدا إليه من إجماع الصحابة والقياس الشرعي، وذلك باجتهاد صحيح، ويكون تبني الأحكام الشرعية وسنّ القوانين على هذا الوجه، وللخليفة أن يحيل إلى مجلس الأمة الأحكام والقوانين التي يريد أن يتبنّاها، وللمسلمين من أعضائه حق مناقشتها، وبيان وجه الصواب والخطأ فيها، فإن اختلفوا مع الخليفة في صحة استنباطها أو دليلها من حيث مخالفتها لطريقة التبني من الأصول الشرعية المتبناة في الدولة، فإن الفصل في ذلك يرجع إلى محكمة المظالم، ورأي المحكمة في ذلك ملزم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السبعون

 

 

أنّ لمجلس الأمة في دولة الخلافة الحق في عدم إظهار عدم الرضا عن المعاونين والولاة والعمال، ويكون رأي أكثرية المجلس في ذلك ملزماً، وعلى الخليفة عزلهم في الحال، وإذا تعارض رأي مجلس الأمة مع رأي مجلس الولاية المعنية في الرضا أو الشكوى من الولاة والعمال فإن لرأي مجلس الولاية الأولوية في ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الحادية والسبعون

 

 

أنّ للمسلمين من أعضاء مجلس الأمة في دولة الخلافة حق حصر المرشحين للخلافة من الذين قررت محكمة المظالم توفر شروط الانعقاد فيهم، سواء أكان ذلك بحصرهم في ستة أم باثنين، ورأي أكثريتهم في ذلك ملزم، فلا يُقبل ترشيح غير من حصر المجلس الترشيح فيهم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة والسبعون

 

 

أنّ اللواء في دولة الخلافة لونه أبيض، ومكتوب عليه: لا إله إلا الله محمد رسول الله، بخط أسود، وهو يعقد لأمير الجيش أو قائد الجيش، ويكون علامة على محله، ويدور مع هذا  المحل حيث دار، ودليل عقد اللواء لأمير الجيش أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح ولواؤه أبيض، رواه ابن ماجه من طريق جابر، وعن أنس عند النسائي أنه صلى الله عليه وسلم حين أمّر أسامة بن زيد على الجيش ليغزو الروم عقد لواءه بيده.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة والسبعون

 

 

أنّ الراية في دولة الخلافة سوداء، ومكتوب عليها: لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط أبيض، وهي تكون مع قواد فرق الجيش: الكتائب، السرايا، وحدات الجيش الأخرى، والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كان قائد الجيش في خيبر قال: لأعطينّ الراية غداً رجلاً يحبّ الله ورسوله، فأعطاها علياً، متفق عليه، فعلي كرم الله وجهه يعتبر حينها قائد فرقة أو كتيبة في الجيش، لذلك فاللواء يُعقد لأمير الجيش، والرايات مع باقي الجيش: فرقه وكتائبه ووحداته، وهكذا، فإنّ اللواء واحد في الجيش الواحد، وأما الرايات فكثيرة في كل جيش، ويكون بذلك اللواء علماً على أمير الجيش لا غير، وتكون الرايات أعلاماً مع الجند.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة والسبعون

 

 

أنّ اللواء في دولة الخلافة يعقد لأمير الجيش، وهو علم على مقره، أي: يلازم مقرّ أمير الجيش، أما في المعركة فإن قائد المعركة؛ سواء أكان أمير الجيش أم قائداً غيره، يعيّنه أمير الجيش فإنه يُعطى الراية يحملها أثناء القتال في الميدان، ولذلك تسمّى أمّ الحرب، لأنها تُحمل مع قائد المعركة في الميدان، ولذلك فإنه في حالة الحرب القائمة تكون راية واحدة مع كل قائد معركة، وهذا كان أمراً مُتعارَفاً عليه في الزمن الأول، وكان بقاء الراية مرفوعة دليلاً على قوة بأس المعركة، وهو تنظيم إداريّ يُلتزم حسب أعراف قتال الجيوش، أما في السّلم أو بعد انتهاء المعركة فإنّ الرايات تكون منتشرة في الجيش، ترفعها فرق الجيش وكتائبه وسراياه ووحداته.

 
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة والسبعون

 

 

أنّ الخليفة هو قائد الجيش في الإسلام، ولذلك يُرفع اللواء على مقره؛ دار الخلافة؛ شرعاً، لأن اللواء يُعقد لأمير الجيش، ويجوز رفع الراية كذلك على دار الخلافة إدارةً، على اعتبار أنّ الخليفة رأس مؤسسات الدولة، أما باقي أجهزة الدولة ومؤسساتها وإداراتها، فتُرفع عليها الراية فقط دون اللواء، لأن اللواء خاص بقائد الجيش علامةً على محله.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة والسبعون

 

 

أنّ للدولة الإسلامية اتخاذ شعار لها يُهتف به، يميّزها عن غيرها من الدول، تستعمله في علاقاتها مع الدول، بحيث يكون مصاحباً للخليفة في زيارته، أو عند زيارات رؤساء الدول له، وكذلك يمكن استعماله من عامة الناس في مناسباتهم، يهتفون به في منتدياتهم، وتجمعاتهم العامة، ومدارسهم وإذاعاتهم ونحو ذلك. وأما كيفية الهتاف؛ أي علو الصوت أو انخفاضه، كون الصوت بغنة أو بغير غنة، كل ذلك جائز، فقد كان المسلمون يرتجزون شعارهم بصوت مؤثر وفق المناسبة التي يصدعون به فيها.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...