اذهب الي المحتوي

سلسلة: اعلموا أيها المسلمون!


Recommended Posts

اعلموا أيها المسلمون! - الحلقة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الأولى

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن نظام الحكم في الإسلام الذي فرضه رب العالمين هو نظام الخلافة الذي ينصب فيه خليفة بالبيعة على كتاب الله وسنة رسوله للحكم بما أنزل الله والأدلة على ذلك كثيرة مستفيضة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة.

 

 فمن الكتاب قول الله تعالى: (فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق).

 

 ومن السنة ما روي عن نافع قال: قال لي عبد الله بن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) رواه مسلم.

 

 وأما إجماع الصحابة فإنهم رضوان الله عليهم أجمعوا على لزوم إقامة خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته وأجمعوا على إقامة خليفة لأبي بكر ثم لعمر ثم لعثمان بعد وفاة كل منهم

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية

 

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن شكل نظام الحكم في الإسلام الخلافة متميز عن أشكال الحكم المعروفة في العالم سواء كان في الأساس الذي يقوم عليه أم بالأفكار والمفاهيم والمقاييس والأحكام التي ترعى بمقتضاها الشؤون، أم بالدستور والقوانين التي يضعها موضع التطبيق والتنفيذ، أم بالشكل الذي تتمثل به الدولة الإسلامية والذي تتميز به عن جميع أشكال الحكم في العالم أجمع، فهو ليس نظاما ملكيا وكذلك هو ليس هو نظاما إمبراطوريا وهو ليس نظاما اتحاديا وهو ليس نظاما جمهوريا.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة

 

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن نظام الحكم في الإسلام ليس ديمقراطيا، فالديمقراطية فيها التشريع للشعب يحلل ويحرم يحسن ويقبح وفيها عدم التقيد بالأحكام الشرعية باسم الحريات، الكفار يدركون أن المسلمين لن يقبلوا الديمقراطية بمعناها الحقيقي هذا لذلك فان الدول الكافرة المستعمرة وبخاصة أمريكا اليوم تحاول تسويقها في بلاد المسلمين بإدخالها عليهم من باب التضليل بأن الديمقراطية هي آلية انتخاب الحاكم لإعطاء صورة مضللة للمسلمين، كان الأمر الأساسي في الديمقراطية هو انتخاب الحاكم ولأن بلاد المسلمين مبتلاة بالبطش والظلم وتكميم الأفواه والكبت والديكتاتورية.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة

 

اعلموا أيها المسلمون: أن أجهزة دولة الخلافة تختلف عن أجهزة النظم المعروفة الآن وإن تشابهت في بعض مظاهرها فأجهزة دولة الخلافة تؤخذ من الأجهزة التي أقامها رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد هجرته إليها وإقامة الدولة الإسلامية فيها والتي سار عليها الخلفاء الراشدون من بعده صلوات الله وسلامه عليه وباستقراء النصوص الواردة فيها يتبين أن أجهزة دولة الخلافة في الحكم والإدارة هي على النحو التالي: الخليفة، المعاونون، وزراء التفويض، وزراء التنفيذ، الولاة، أمير الجهاد، الجيش، الأمن الداخلي، الخارجية، الصناعة، القضاء، مصالح الناس، بيت المال، الإعلام، مجلس الأمة، الشورى، والمحاسبة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الخامسة

 

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن الخليفة هو الذي ينوب عن الأمة في الحكم والسلطان وفي تنفيذ أحكام الشرع ذلك أن الإسلام قد جعل الحكم والسلطان للأمة تنيب فيه من يقوم به نيابة عنها. وقد أوجب الله عليها تنفيذ أحكام الشرع جميعها. وبما أن الخليفة إنما ينصبه المسلمون، لذلك كان واقعه أنه نائب عن الأمة في الحكم والسلطان في تنفيذ أحكام الشرع، لذلك فإنه لا يكون خليفة إلا إذا بايعته الأمة، فبيعتها له بالخلافة جعلته نائبا عنها وانعقاد الخلافة له بهذه البيعة أعطاه السلطان وأوجب على الأمة طاعته ولا يكون من يلي أمر المسلمين خليفة إلا إذا بايعه أهل الحل والعقد في الأمة بيعة انعقاد شرعية بالرضا والاختيار وكان جامعا لشروط انعقاد الخلافة وأن يبادر بعد انعقاد الخلافة له بتطبيق أحكام الشرع.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أنه يجب أن تتوفر في الخليفة سبعة شروط حتى يكون أهلا للخلافة، وحتى تنعقد البيعة له الخلافة.

 

 وهذه الشروط السبعة شروط انعقاد إذا نقص شرط منها لم تنعقد الخلافة وهي أن يكون: مسلما، ذكرا، بالغا، عاقلا، عدلا، حرا، قادرا.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة

 

اعلموا أيها المسلمون: أنه يجب أن تتوفر في الخليفة سبعة شروط حتى يكون أهلا للخلافة، وحتى تنعقد البيعة له الخلافة.

 

 وهذه الشروط السبعة شروط انعقاد إذا نقص شرط منها لم تنعقد الخلافة وهي أن يكون: مسلما، ذكرا، بالغا، عاقلا، عدلا، حرا، قادرا.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن الخليفة يملك الصلاحيات التالية: فهو يتبنى الأحكام الشرعية اللازمة لرعاية شؤون الأمة المستنبطة باجتهاد صحيح من كتاب الله وسنة رسوله فتصبح قوانين تجب طاعتها ولا تجوز مخالفتها، وهو المسؤول عن سياسة الدولة الداخلية والخارجية معا، وهو الذي يتولى قيادة الجيش وله حق إعلان الحرب وعقد الصلح والهدنة وسائر المعاهدات، وهو الذي له قبول السفراء الأجانب ورفضهم وتعيين السفراء المسلمين وعزلهم، وهو الذي يعين ويعزل المعاونين والولاة وهم جميعا مسؤولون أمامه كما أنهم مسؤولون أمام مجلس الأمة، وهو الذي يعين ويعزل قاضي القضاة والقضاة باستثناء قاضي المظالم فهو يعينه وأما عزله فعليه قيود كما هو مبين في موقعه في باب القضاء، وهو الذي يعين ويعزل مديري دوائر وقواد الجيش ورؤساء أركانه وأمراء ألويته وهم جميعا مسؤولون أمامه وليسوا مسؤولين أمام مجلس الأمة، وهو الذي يتبنى الأحكام الشرعية التي توضع بموجبها ميزانية الدولة، وهو الذي يقرر فصول الميزانية والمبالغ التي تلزم لكل جهة سواء أكان ذلك متعلقا بالواردات أم بالنفقات .

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة التاسعة

 

 

اعلموا أيها المسلمون: أن الخليفة مقيد في التبني سن القوانين بالأحكام الشرعية فيحرم عليه أن يتبنى حكما لم يستنبط استنباطا صحيحا من الأدلة الشرعية وهو مقيد بما تبناه من أحكام وبما التزمه من طريقة استنباط فلا يجوز له أن يتبنى حكما استنبط حسب طريقة تناقض الطريقة التي تبناها ولا أن يعطي أمرا يناقض الأحكام التي تبناها فالخليفة مقيد بهذين الأمرين.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة العاشرة

 

 

أن الخلافة دولة بشرية، وهي منصب دنيوي، وليست منصباً أُخرويّاً، وهي موجودة لتطبيق دين الإسلام على البشر، ولنشره بين البشر، وهي غير النبوّة قطعاً.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة 11

 

 

أن دولة المسلمين هي الخلافة، وهي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا، فإذا بويع لخليفة بيعة صحيحة في أي بلد من بلاد المسلمين وأقيمت الخلافة فإنه يحرم على المسلمين في كل بقاع الدنيا أن يقيموا خلافة أخرى، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخرَ منهما"، والخلافة هي لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، بالأفكار التي جاء بها الإسلام والأحكام التي شرعها، ولحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم بتعريفهم الإسلام ودعوتهم إليه والجهاد في سبيل الله.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثانية عشرة

 

 

أنه ليس لرئاسة الخليفة مدة محددة بزمن محدد، فما دام محافظاً على الشرع، منفذاً لأحكامه، قادراً على القيام بشؤون الدولة ومسؤوليات الخلافة فإنه يبقى خليفة، ذلك أنّ نص البيعة الواردة في الأحاديث جاء مطلقاً، ولم يقيّد بمدة معينة، وأيضاً فإن الخلفاء الراشدين قد بويع كل منهم بيعة مطلقة، وهي البيعة الواردة في الأحاديث وكانوا غير محدودي المدة، فتولى كل منهم الخلافة منذ أن بويع حتى مات، فكان ذلك إجماعاً من الصحابة رضوان الله عليهم على أنه ليس للخلافة مدة محددة، بل هي مطلقة، فإذا بويع ظلّ خليفة حتى يموت.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثالثة عشرة

 

 

أن الخليفة إذا فقد أي شرط من شروط الانعقاد السبعة فإنه لا يجوز له شرعاً الاستمرار في الخلافة ويكون مستحق العزل، ولكن الذي يملك قرار عزله هو محكمة المظالم وحسب، فهي التي تقرر إن كان فقد أي شرط من شروط الانعقاد أو لا، ذلك أن حدوث أي أمر من الأمور التي يعزل فيها الخليفة والتي يستحق فيها العزل مظلمة من المظالم، فلا بد من إزالتها، وهي كذلك أمر من الأمور التي تحتاج إلى إثبات فلا بد من إثباتها أمام قاضٍ، وبما أن محكمة المظالم هي التي تحكم بإزالة المظالم، وقاضيَها هو صاحب الصلاحية في إثبات المظلمة والحكم بها؛ لذلك كانت محكمة المظالم هي التي تقرر فقْدَ الخليفة لشروط الانعقاد أو لا، وهي التي تقرر عزل الخليفة.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الرابعة عشرة

 

 

أنّ على المسلمين عند شغور مركز الخليفة أن ينشغلوا في بيعة الخليفة التالي، وينجزوها خلال ثلاثة أيام، أما إن لم ينشغلوا ببيعة الخليفة، بل قضي على الخلافة وقعدوا عنها فهم آثمون منذ القضاء عليها وقعودهم عنها، كما هو حادث اليوم، فالمسلمون آثمون لعدم إقامتهم الخلافة منذ إلغاء الخلافة في سنة 1342هـ إلى أن يقيموها، ولا يبرأ من الإثم إلا مَن تلبّس بالعمل الجادّ لها مع جماعة مخلصة صادقة، فبذلك ينجو من الإثم، وهو إثم عظيم، كما بينه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" للدلالة على عظم الإثم.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة 15

أن من أجهزة دولة الخلافة المعاونين، وهم الوزراء الذين يعينهم الخليفة معه، ليعاونوه في تحمل أعباء الخلافة، والقيام بمسؤولياتها، فكثرة أعباء الخلافة، وبخاصة كلما كبرت وتوسعت دولة الخلافة ينوء الخليفة بحملها وحده فيحتاج إلى من يعاونه في حملها على القيام بمسؤولياتها، ولكن لا يصح تسميتهم وزراء دون تقييد حتى لا يلتبس مدلول الوزير في الإسلام الذي هو بمعنى المعاون مع مدلول الوزير في الأنظمة الوضعية الحالية على الأساس الديمقراطي الرأسمالي العلماني أو غيره من الأنظمة التي نشهدها في العصر الحاضر.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السادسة عشرة

 

 

أنّ من أجهزة دولة الخلافة المعاونين، وهم الوزراء الذين يعينهم الخليفة معه، ليعاونوه في تحمل أعباء الخلافة، والقيام بمسؤولياتها، فكثرة أعباء الخلافة وبخاصة كلما كبرت وتوسعت دولة الخلافة ينوء الخليفة بحملها وحده، فيحتاج إلى من يعاونه في حملها والقيام بمسؤولياتها، ولكن لا يصح تسميتهم وزراء دون تقييد حتى لا يلتبس مدلول الوزير في الإسلام، الذي هو بمعنى المعاون مع مدلول الوزير في الأنظمة الوضعية الحالية على الأساس الديمقراطي الرأسمالي العلماني، أو غيره من الأنظمة التي نشهدها في العصر الحاضر.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة السابعة عشرة

 

 

أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخيّر ولاته من أهل الصلاح للحكم وأولي العلم المعروفين بالتقوى، ويختارهم ممن يحسنون العمل فيما يولون، ويشربون قلوب الرعية بالإيمان ومهابة الدولة، عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً"، رواه مسلم، والوالي أمير على ولايته فيدخل تحت هذا الحديث.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلموا أيها المسلمون!

الحلقة الثامنة عشرة

 

 

أنّ الولاية في العصور الأولى قسمان: ولاية الصلاة وولاية الخراج، ولذلك نجد كتب التاريخ تستعمل في كلامها على ولاية الأمراء تعبيرين، الأول: الإمارة على الصلاة، والثاني: الإمارة على الصلاة والخراج، أي: إن الأمير إما أن يكون أمير الصلاة والخراج، وإما أمير الصلاة وحدها، وإما أمير الخراج وحده، وليس معنى كلمة الصلاة في الولاية أو الإمارة هو إمامة الناس في صلاتهم فقط، بل معناها الولاية عليهم في جميع الأمور ما عدا المال، فكلمة الصلاة كانت تعني الحكم باستثناء جباية الأموال، فإذا جمع الوالي الصلاة والخراج كانت ولايته عامة، وإن قصروا ولايته على الصلاة أو على الخراج كانت ولايته خاصة.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...