اذهب الي المحتوي

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/21م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/21م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/21م

 

 

العناوين:

 

  • للشهر التاسع على التوالي، الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، يتواصل في ريفي حلب وإدلب.
  • جندرما أردوغان تقتل طفلا تحت التعذيب بعد دخوله الحدود، وإصابة عائلة بسقوط جدار على خيمتهم غرب حلب.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة, وحصيلة الشهداء تتجاوز خمسة وعشرين ألفا.
  • النظام السعودي يواصل تبديد أموال الأمة على المشاريع التافهة.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت أمس السبت الفعاليات الشعبية المستمرة للشهر التاسع على التوالي ضمن الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، وإطلاق المعتقلين، في ريفي حلب وإدلب. فقد خرجت أمس مظاهرات للحرائر وفي بلدة أطمة ومخيمات الكرامة بريف إدلب، كما خرجت مظاهرات ليلية في 13 مدينة وبلدة ومخيم بريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين, واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش، وشددوا على الثبات على الحراك وسلميته، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

توفي الطفل "خالد الصالح"، البالغ من العمر 16 عاماً، أول أمس الجمعة، بعد قرابة تسعة أيام قضاها في غيبوبة كاملة، جراء تعرضه للضرب والتعذيب على يد عناصر من الجندرما التركية، خلال محاولته وآخرين، عبور الحدود عبر طرق التهريب من ريف إدلب الغربي. وقالت المصادر، إن الطفل المنحدر من قرية حيالين بريف حماة الغربي، تعرض مع أشخاص آخرين، لضرب مبرح من قبل عناصر الجندرما التركية التي اعتقلتهم ضمن الأراضي التركية، بعد اجتيازهم الحدود من جهة منطقة حارم بريف إدلب الغربي، لتقوم بتعذيبه وتركه في مستنقع للمياه لمدة يوم كامل تقريباً, ما تسبب له بما يشبه السكتة القلبية، حيث فقد الوعي على إثرها، ما دعا عناصر الجندرما لنقله للحدود وتركه هناك، حيث جرى نقله مباشرة عبر مدنيين وأشخاص كانوا برفقته إلى أحد المشافي الطبية، لكنه بقي على حالته غائباً عن الوعي حتى وفاته أول أمس الجمعة.

 

أصيبت عائلة كاملة بجراح، إثر سقوط جدار على خيمتهم بريف حلب الغربي، في وقت تشهد فيه المنطقة منخفضا جويا تسبب بأضرار كبيرة لمئات العائلات النازحة. وقالت منظمة الدفاع المدني، إن عائلة مؤلفة من رجل وزوجته وثلاثة أطفال، وامرأة أخرى بحالة حرجة، أصيبت برضوض، إثر انهيار سور متأثراً بالأمطار، الليلة الماضية، على خيمةٍ في مخيم الحمود في باتبو غربي حلب، مشيرة إلى أن فرقها أسعفت المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج، وتفقدت المكان.

 

كشفت مصادر إعلامية محلية عن نتائج هجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون يعتقد أنهم من ميليشيات إيران المنتشرة في البادية السورية، راح ضحيته طفل كما تسبب بخسائر مادية كبيرة. وبثت صفحات إخبارية مقطعاً مصوراً يظهر سيارة محترقة نتيجة الهجوم، الذي وقع ليلة أمس السبت، في قرية "رسم اليتنة"، التابعة لناحية السعن بريف مدينة "سلمية"، التابعة لمحافظة حماة. وأسفر الهجوم عن مقتل طفل يبلغ من العمر ثلاثة سنوات، وجرح آخر برصاص المهاجمين، كما تم حرق 6 بيوت شعر وسيارتين وجرار زراعي، وإبادة حوالي 200 رأس من الأغنام وسرقة عدد آخر وسيارة.

 

طالت عدة هجمات، ليل الأحد، مقاراً ونقاطاً لميليشيات سوريا الديمقراطية “قسد”، بريف دير الزور الشرقي. وقال مصدر في “قسد” لموقع نورث برس، إن مسلحين مجهولين هاجموا بقذائف (آر بي جي) والأسلحة الرشاشة حاجز الري ببلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي. وأضاف أن اشتباكات عنيفة استمرت لساعات اندلعت بين الطرفين، “أجبرت” المهاجمين على الانسحاب، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات. كما شنّ مسلحون مجهولون هجومين آخرين استهدفا نقاطاً لـ “قسد” على ضفاف نهر الفرات في بلدة سويدان شرقي دير الزور، دون وقوع ضحايا. وأضاف المصدر أن هجوماً آخراً في بلدة البحرة بريف دير الزور الشرقي، طال مقراً لـ “قسد” بطلقات نارية مجهولة المصدر.

 

في اليوم السابع بعد المئة من حرب كيان يهود على غزة وثقت وزارة الصحة استشهاد 165 فلسطينيا خلال الساعات الـ24 الماضية، وتزامن ذلك مع مواصلة قوات الاحتلال غاراتها على مواقع مختلفة في غزة. في المقابل، أعلنت كتائب القسام استهداف آليات عسكرية والتصدي لتوغل الاحتلال في جباليا، فيما أكدت سرايا القدس إيقاع رتل من المركبات العسكرية في كمين شرق غزة، فيما اعترف جيش الاحتلال بمقتل أحد جنوده وإصابة 16 آخرين في معارك غزة. وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 25 ألفا و105 شهداء، و62 ألفا و681 مصابا. وفي الضفة المحتلة شنت قوات الاحتلال اليوم، عمليات اقتحام واسعة لمدن وقرى في الضفة الغربية المحتلة، تزامنت مع اعتقالات طالت 14 فلسطينيا. في سياق متصل تظاهر آلاف المستوطنين اليهود -وسط تل أبيب، أمس السبت- للمطالبة بإعادة الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، وإجراء انتخابات مبكرة للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتنياهو مع شعارات مثل "وجه الشر" و"انتخابات الآن". كما تجمع في حيفا، وخارج مقر إقامة رئيس الوزراء في القدس، متظاهرون يطالبون بعودة الأسرى.

 

كشفت صحيفة (ديكلاسيفايد يو كي) "Declassified UK" الاستقصائية البريطانية، السبت، أن بريطانيا وفرت معلومات استخباراتية لكيان يهود عبر عشرات الطلعات الاستطلاعية في سماء قطاع غزة منذ الثالث من كانون الأول /ديسمبر 2023. وقالت الصحيفة، إن "طائرات بريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية جنوبي إدارة قبرص الرومية، وأجرت 50 طلعة استطلاعية فوق سماء غزة منذ بداية ديسمبر". وأضافت أن الطلعات البريطانية "كانت بمعدل طلعة واحدة يوميا، وهدفت لتوفير معلومات استخباراتية لكيان يهود".

 

فازت الشركة الإيطالية "ويبيلد" (WeBuild) بتوقيع عقد قيمته 4.7 مليار دولار لبناء سدود لإنشاء بحيرة اصطناعية في منتجع "تروجينا" الجبلي بمدينة نيوم السعودية. وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة "نيوم" أعلن في آذار/مارس 2022، إنشاء مدينة "تروجينا"، التي تُعدُّ وجهة عالمية للسياحة الجبلية في "نيوم"، في إطار خطة "نيوم" واستراتيجيتها للإسهام في دعم وتطوير القطاع السياحي في المنطقة. هذا تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير نذير بن صالح: (تعليق).

 

تظاهر نحو 250 ألف شخص في مدن ألمانية عديدة أمس السبت، ضد حزب "البديل لأجل ألمانيا" اليميني المتطرف، الذي ترددت أخبار مؤخرا عن نقاشه خطة ترمي لطرد جماعي للأجانب من البلاد. وشهدت مدينة فرانكفورت، مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو 35 ألف شخص وفق الشرطة المحلية، ورفع المتظاهرون لافتات تدعو للدفاع عن الديمقراطية، وتندد بالحزب المتطرف. كما شهدت مدينة هانوفر شمالي البلاد مظاهرة مماثلة، وفي مدينة دورتموند التي تقع في الغرب، تظاهر نحو 30 ألف شخص، وفق الشرطة المحلية. كما خرجت مظاهرات في مدن عديدة أخرى من بينها: إرفورت وآخن وكاسيل، وعدد من المدن الصغيرة الأخرى. ومن المتوقع أن تخرج مظاهرات أخرى ضد الحزب اليوم الأحد في مدن عديدة من بينها: برلين ودريسدن في ولاية ساكسونيا، معقل حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للاجئين والمهاجرين.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      14.1k
    • اجمالي المشاركات
      29.2k
×
×
  • اضف...