اذهب الي المحتوي

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/19م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/19م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/19م

 

 

العناوين:

 

  • الحراك الثوري يواصل فعالياته بجمعة عنوانها: ثورة الشام وطوفان الأقصى ﴿لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ﴾
  • قبيل الجولة 21 من محادثات أستانا، تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات الاحتلال الروسي بريف حماة الشرقي.
  • نائبة المبعوث الأممي "تقدّر وتثمّن" موافقة النظام على التمديد لمعبر باب الهوى، وتؤكد على "الالتزام بالمساعدات عبر الخطوط".
  • دماء غزة للبيع: بدفع أمريكي، النظام السعودي يعرض "صفقة إقليمية كبرى" للتطبيع مع كيان يهود.
  •  

التفاصيل:

 

بدأ الحراك الثوري اليوم أسبوعه التالي بجمعة جديدة بعنوان: ثورة الشام وطوفان الأقصى ﴿لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ﴾، وتواصلت، أمس الخميس، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

تجري الفرقة 25 من قوات النظام الأسدي المجرم، تدريبات عسكرية مشتركة مع قوات الاحتلال الروسي في “المنطقة المفتوحة” قرب مدرسة المجنزرات بريف حماة الشرقي، وقال مصدر، إن التدريبات تشمل الإنزال المظلي والرمي المفتوح وتسديد بالمدفعية والصواريخ الموجهة. ويشارك في التدريبات سلاح الجو الروسي بمناورات في أجواء المنطقة.

 

وضعت المنظمة الطبية الأمريكية ـ السورية (سامز) خلال حفل أقامته الخميس، حجر الأساس لـ "مدينة طبية" في منطقة "باب الهوى" الحدودية شمالي إدلب. شارك في الحفل، والي إقليم هاتاي التركي، ووفد من منظمة "آفاد" التركية.

 

انطلق مؤتمر ومعرض الاستثمار الأول، الأربعاء، في المدينة الصناعية ببلدة الراعي شمال حلب، بحضور من السوريين في الداخل، أو في بلاد اللجوء. وكان رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، المهندس علي حلاق، قد قال، إنّ المؤتمر يهدف لتنمية مناطق الشمال السوري اقتصادياً، من خلال خلق بيئة استثمارية جاذبة، بينما قال نائب رئيس الائتلاف العلماني السوري الموالي لتركيا والغرب عبد المجيد بركات: توجه الائتلاف والحكومة المؤقتة الآن منصبّ تجاه تأمين بيئة آمنة ومناسبة للاستثمار، من جهتها وفي حسابها على منصة تلغرام, قالت قناة "أحرار حريتان": الروس يعربدون في السماء والمجوس والنصيرية يقصفون على الأرض والنظام العلماني التركي يعربد فيما يسمى "بالمحرر" مجاهرا  بالمصالحة مع النظام، وأدواته مشغولة بتضييق لقمة العيش على الناس وتكميم أفواههم، فقر وبطالة ومخيمات غارقة في الوحل، وأخرى جرفتها السيول – ما في أكثر من هيك بيئة آمنة ومناسبة للاستثمار.

 

قصف جيش احتلال يهود مواقع بريف محافظة القنيطرة جنوبي سوريا رداً على إطلاق صواريخ من الأراضي السورية نحو الجولان السوري المحتل. وسقطت مساء أمس، الخميس 12 قذيفة، في ريف المحافظة الغربي والأوسط، عقب إطلاق صواريخ من المنطقة باتجاه الجولان، دون معلومات عن إصابات خلفها القصف. وجميع القذائف سقطت في الأراضي الزراعية بمحيط بلدة تسيل، وتل الجموع، وتل الجابية، و”اللواء 112″، ولم تسفر عن أضرار.

 

هبطت مساء، الخميس، طائرة شحن أمريكية تحمل على متنها معدات عسكرية ومواد لوجستية بالإضافة إلى عدد من الجنود في قاعدة خراب الجير بريف رميلان شمال الحسكة. وتزامن هبوط الطائرة مع إجراء “التحالف الدولي” تدريبات عسكرية على عمليات الإنزال المظلي بمشاركة عشرات الطائرات المروحية في ريف دير الزور.

 

التقى فيصل المقداد وزير خارجية النظام الأسدي المجرم، الخميس، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة موسكو. ونشرت الخارجية الروسية بياناً قالت فيه إن الوزيرين "تبادلا الآراء حول القضايا الملحة لجدول الأعمال الدولي والإقليمي، وأعارا اهتماماً خاصاً للتصعيد في الشرق الأوسط".

 

نقلت وكالة "سبوتنيك"، عن مصدر أمني بدمشق، إنه "تم إدخال علي مملوك إلى المستشفى إثر وعكة صحية". يأتي هذا الخبر بعد ساعات من عزل مملوك عن رئاسة مكتب الأمن الوطني وتعيينه مستشاراً أمنياً، لرئاسة الجمهورية.

 

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ما لا يقل عن 253 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي على يد قوات النظام بحق عائدين إلى مناطق سيطرته في عام 2023. وتوزعت حالات اعتقال العائدين على "119 من اللاجئين العائدين من خارج سوريا، و37 من النازحين، العائدين من مناطق النزوح والتشريد القسري، و97 شخصاً من اللاجئين الذين تم ترحيلهم قسرياً من لبنان.

 

أعربت نائبة المبعوث الأممي إلى سوريا، نجاة رشدي، عن "تقديرها" لموافقة النظام السوري على تمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى، مؤكدة الحاجة إلى "مسار جديد للتحديات طويلة الأمد" في سوريا. وفي كلمة لها خلال اجتماع مجموعة العمل المعنية بالشؤون الإنسانية في سوريا، قالت رشدي أن "هناك حاجة ملحة لوقف التصعيد، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، والتزام أقوى من جميع الأطراف المعنية". وأضافت رشدي "نقدر موافقة النظام السوري للتمديد عبر معبر باب الهوى"، مؤكدة على "التزام الأمم المتحدة بتقديم المساعدات الإنسانية بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط".

 

أكد رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانا، أحمد طعمة، أن الجولة 21 من محادثات أستانا حول سوريا ستعقد في 23-24 كانون الثاني الجاري، مؤكدا مشاركة وفدهم فيها، مبينا أن مطالبهم سوف تؤكد على ضرورة استئناف عمل اللجنة الدستورية وإدخال المساعدات الإنسانية بكميات كافية ومن عدة معابر.

 

استُشهد، فجر اليوم الجمعة وليلة الخميس، عشرات المدنيين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، في قصف طيران الاحتلال ومدفعيته وزوارقه الحربية المتواصل على قطاع غزة، مع دخول العدوان يومه الخامس بعد المئة. وأفادت مصادر طبية باستشهاد 77 مدنيا وإصابة العشرات بجروح، خلال الساعات الأخيرة، ليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى أكثر من 24620 شهيدا، بالإضافة إلى أكثر من 62000 جريحا، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.

 

نشرت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” في تقرير لها الخميس، تفاصيل اعتقال الشيخ يوسف عطا الله مخارزه (60 عاما)، وما تعرض له من تنكيل، وضرب على يد جنود الاحتلال. ونقلت محامية “شؤون الأسرى” عن الأسير مخارزه قوله “لحظة وصولي سجن مجيدو استقبلني 7 سجانين، وضربوني بعنف على جميع أنحاء جسمي وأنا مكبل الأيدي، مما أدى إلى إصابتي برضوض شديدة، وكسر في رجلي اليسرى، وتركوني دون علاج”. وأضاف “بعد 8 أيام انفجر الدم في رجلي، ونُقِلْت إلى مشفى الرملة، حيث عالج الطبيب الجرح، لكنه لم يعالج الكسر، وتركه كما هو، وهذا يسبب لي آلاما شديدة وصعوبة كبيرة في الحركة”. وبلغ إجمالي عدد المعتقلين في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023 (8800)، من بينهم أكثر من (80) أسيرة في سجن “الدامون” فقط فيما لم يتسن التأكد من بقية النساء المعتقلات من غزة والمحتجزات في معسكرات أخرى.

 

قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل حاليا على "صفقة إقليمية كبرى" في المنطقة. وذكرت نقلا عن مصدر - لم تسمه - أن الصفقة "تشمل وقف إطلاق النار في غزة، والتطبيع، وإطلاق سراح الأسرى، وإرساء نظام جديد في غزة". وأضافت: "أن إدارة بايدن تعمل حاليا على صفقة إقليمية كبرى، تتضمن عدة مبادئ تهدف إلى تحقيق استقرار طويل الأمد كجزء من واقع ما بعد الحرب". في ذات السياق، كشفت قناة "كان" العبرية عن مبادرة طرحتها السعودية ودول عربية أخرى حول اليوم التالي للحرب على غزة، وبحسب القناة، أن أهم ما في المبادرة هو استئناف عملية التطبيع. وأشارت القناة العبرية أن السعودية تحاول أن تستغل الفرصة، للتوصل لهدوء في كافة الجبهات بالشرق الأوسط، من اليمن وحتى غزة، وهم يعتبرون ذلك مساراً لا يمكن الرجوع عنه لبناء دولة فلسطينية. وذكّرت القناة، بما كشفته قبل أسابيع بأن السعودية لم تتخلَ عن فكرة التطبيع، ويحاولون وضع القضية الفلسطينية من ورائهم، وإضعاف حركة حماس، وحركات المقاومة الأخرى في المنطقة، وأكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن بلاده "كانت قريبة من تطبيع العلاقات" قبل حرب غزة، مشدداً على ضرورة الوصول إلى "مسار موثوق به" نحو إقامة دولة فلسطينية. وأضاف في حوار مع شبكة NBC NEWS الأمريكية، على هامش فعاليات منتدى دافوس في سويسرا، "أعتقد أنه قبل السابع من أكتوبر كنا نحقق تقدماً جيداً، ومن الصعب بالنسبة لي أن أصف كيف كنا قريبين من تحقيق ذلك. إنه شيء لا أستطيع قياسه حقاً"، 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      14.1k
    • اجمالي المشاركات
      29.2k
×
×
  • اضف...