اذهب الي المحتوي

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/17م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/17م

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرة الأخبار ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/17م

 

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب بإطلاق المعتقلين، واستعادة قرار الثورة، وحقيقة المرحلة القادمة بعد انتهاء دور العملاء.
  • ناشطون يتهمون "حكومة الإنقاذ" بافتعال أزمة مياه إدلب والسعي لخصخصتها بعدادات ضمن مشروع مربح.
  • في اليوم 103 للحرب على غزة: شهداء ومحاولات تقدم نحو مستشفى ناصر في خان يونس.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الثلاثاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة في شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب. وفي السياق، نشر مجلس شورى تجمع العوائل في بلدة "دير حسان" بريف إدلب الشمالي، صوتية لعضو المجلس الناشط السياسي أحمد معاز علّق فيها على بيان جهاز الأمن العام وحقيقة المرحلة القادمة بعد انتهاء دور العملاء. (تسجيل)

 

استشهد مدني وأصيب 8 آخرون في حصيلة أولية، مساء الثلاثاء، بقصف لقوات النظام الأسدي المجرم على الأحياء السكنية في مدينة أريحا جنوب مدينة إدلب. وأفاد الدفاع المدني أنه من بين المصابين الثمانية طفلتان وامرأة بجروح، حيث استهدف القصف الصاروخي الأحياء السكنية وبالقرب من مسجد ومرفق طبي وشارع البازار في مدينة أريحا.

 

نقلت شبكة "شام" الإخبارية، عن مصادر خاصة، أن "هيئة تحرير الشام" نفذت سلسلة إعدامات ميدانية بحق عناصر خلية أمنية عرفت باسم "سرية أنصار أبو بكر"، بعد قرابة عام ونصف من إلقاء القبض على معظم عناصرها بعمليات أمنية في ريف إدلب. وذكرت المصادر (التي رفضت الكشف عن هويتها)، أن "جهاز الأمن العام" التابع للهيئة، أبلغ عددا من ذوي عائلات المنتمين للخلية بتنفيذ حكم الإعدام بحقهم، دون أن يذكر الزمان والمكان، علاوة عن إخفائه جثثهم وعدم تسليمها لذويهم أو الإفصاح عن مصيرها.

 

مع تفاقم أزمة المياه في مدينة إدلب منذ بداية العام الحالي، تبدي "حكومة الإنقاذ" عجزها عن إيجاد أي حلول بديلة، وترمي الكرة بملعب المنظمات الإنسانية للبدء بمشاريع جديدة من شأنها استئناف إيصال المياه إلى أحياء المدينة، وإلا ستلجأ إلى خطوة العدادات وجباية الفواتير من الأهالي، وهو ما استبقه ناشطون قالوا إن الإنقاذ تسعى لخصخصة المياه ضمن مشروع مربح وإن هذه الأزمة مفتعلة بالأساس. وكانت منظمة "غول" تتكفل عبر مشروعها بضخ المياه إلى مدينة إدلب منذ 7 سنوات، عبر محطتين غربي المدينة، لكن المنظمة أبلغت بإيقاف المشروع مع نهاية عام 2023 بسبب توقف دعمها.

 

نشرت شبكة "CBS news" الأمريكية، إن وزارة الدفاع "البنتاغون" قررت إرسال 1500 جندي من لواء المشاة القتالي رقم 44 التابع للحرس الوطني التابع لجيش نيوجيرسي، ضمن "عملية العزم الصلب" بذريعة محاربة تنظيم الدولة " في سوريا والعراق. وستكون مهمتهم لمدة عام". وسيسافر الـ 1500 جندي إلى قاعدة فورت بليس في ولاية تكساس لتلقي تدريبات تستمر لمدة 5 أسابيع قبل انضمامهم لمهمة "العزم الصلب" في سوريا والعراق.

 

كشفت صحيفة الوطن الموالية للنظام الأسدي المجرم، أن العاصمة دمشق تشهد تحضيرات لإعادة افتتاح السفارة السعودية قريباً، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بـ "دبلوماسي عربي بدمشق" أن التحضيرات لافتتاح السفارة السعودية في دمشق ستبدأ خلال الأيام القادمة، على أن يتولى القائم بالأعمال رئاسة البعثة إلى حين تعيين سفير للملك سلمان لدى النظام، الأمر الذي لن يستغرق وقتاً طويلاً.

 

في اليوم الـ 103 من العدوان، واصل الاحتلال حربه الدموية ضد قطاع غزة حيث شهدت مدينة خانيونس قصفا عنيفا بالمدفعية والطائرات الحربية مصحوبا باشتباكات ضارية مع فصائل المقاومة التي صدت محاولات التقدم نحو مستشفى ناصر. وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ 61 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية. يأتي ذلك في وقت قدس الإخبارية قالت وزارة الخارجية القطرية إن وساطة الدوحة نجحت في التوصل لاتفاق بين حركة حماس والاحتلال، يشمل إدخال أدوية ومساعدات للمدنيين في غزة، مقابل إيصال أدوية يحتاج إليها المحتجزون لدى حماس. وأوضحت الخارجية: أن الأدوية والمساعدات ستُرسل الأربعاء إلى مدينة العريش المصرية تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة.

 

ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية، الثلاثاء، أن برلين تدرس تسليم قذائف مدفعية للاحتلال لدعمها في العدوان المتواصل على غزة. وذكرت المجلة الألمانية، في تقرير، إنّه "يجري النظر في خيار التزويد من مخزونات الجيش الألماني، من أجل الاستجابة للطلب بشكل عاجل. رويترز – ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار من شأنه أن يجبر وزارة الخارجية على إعداد تقرير في غضون 30 يوما للتحقق مما إذا كانت دولة احتلال يهود قد ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في حربها على قطاع غزة. وقال البيت الأبيض الأربعاء إنه يعارض القرار الذي كان من الممكن أن يمهد الطريق نحو فرض شروط على المساعدات الأمنية لدولة الاحتلال.

 

أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، أن وزير خارجيتها هاكان فيدان، سيقوم بزيارة إلى الأردن يومي 17 و18 يناير/كانون الثاني الجاري تستمر لمدة يومين، ومن المقرر أن يجتمع الوزير فيدان خلال الزيارة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، كما سيلتقي أيضا بملك النظام الأردني عبد الله الثاني. وبحسب المعلن، سيتم خلال اللقاءات بحث العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية، لا سيما الأوضاع الراهنة في فلسطين.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      14.1k
    • اجمالي المشاركات
      29.2k
×
×
  • اضف...