اذهب الي المحتوي

 نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/11م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/01/11م

بسم الله الرحمن الرحيم

 نشرة الأخبار ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/01/11م

 

العناوين:

 

  • تواصل الحراك الثوري المطالب باستعادة قرار الثورة، وخلع القادة العملاء، وفتح الجبهات.
  • توقف دعم محطة ضخ المياه في إدلب يرفع أسعار مياه الشرب ويزيد معاناة الأهالي.
  • النظام السعودي يجدد تعويم نظيره السوري بملف الحج والعمرة وقبرص تضغط على أوروبا لإعلان سوريا “آمنة”.
  • السوداني يفاوض الأمريكيين سراً بشأن إبقاء قواتهم في العراق وقمة العقبة نموذج للاستـسلام المخـزي في مواجهة إجـرام كـيان يهـود!
  • لليوم 97 على التوالي: شهداء وجرحى في قصف كثيف وسط وجنوب قطاع غزة.
  •  

التفاصيل:

 

تواصلت، أمس الأربعاء، المظاهرات والفعاليات الشعبية المستمرة مع بداية شهرها التاسع على التوالي، ضمن الحراك الثوري اليومي في ريفي حلب وإدلب. وطالب المتظاهرون بإطلاق المعتقلين، وخلع القادة العملاء، واستعادة قرار الثورة، وفتح الجبهات، ونصرة غزة عبر تحريك الجيوش وأهل القوة، وشددوا على سلمية الحراك والثبات عليه، حتى تحقيق كافة المطالب.

 

ارتفعت أسعار مياه الشرب بشكل كبير في مدينة إدلب بعد توقف الضخ عبر محطة المياه في الشبكة المحلية التي تغذي مدينة إدلب وتروي ما يقارب نصف مليون بين نازح ومقيم في المدينة، حيث ارتفع سعر الــ 5 براميل ماء من 30 ليرة تركية إلى 70 ليرة، وهو ما يعد سعراً كبيراً في ظل ضعف إمكانيات الأهالي المادية والاقتصادية. وتوقف دعم 3 محطات في منطقة سهل الروج من قبل منظمة غول والتي أعلنت التوقف بشكل نهائي نتيجة توقف الدعم وانتهاء المشروع.

 

أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ضمن ما يعرف بمنطقة الـ 55 كلم عند مثلث الحدود السورية – الأردنية – العراقية، بأن قوات التحالف الدولي تسعى جاهدة لضم الفصائل العسكرية المتواجدة بالمنطقة إلى فصيل جيش سوريا الحرة “مغاوير البنتاغون سابقاً” المدعوم من قبل التحالف، وذلك لضبط المنطقة بشكل أكبر ومنع الحالة الفصائلية غير المنضبطة والتحركات العشوائية لتلك الفصائل لا سيما بأنها تمتلك أسلحة ثقيلة، حيث عرض التحالف عليهم الدعم الكامل مقابل الانخراط بجيش سوريا الحرة والالتزام بالأوامر الصادرة عن قيادته. ووفقاً للمصادر، فإن المنطقة يتواجد فيها فصيلان، الأول هو “أسود الشرقية” ويقدر عدد عناصره بين 30 إلى 130 عنصر، أما الفصيل الثاني فهم قوات “الشهيد أحمد العبدو” ويقدر عدد عناصرهم بين 100 إلى 350 عنصر، ويمتلك كل منهما سلاح خفيف ومتوسط وثقيل وتتركز مهامهم على الاستطلاع، وكان دعمهما من إحدى الدول العربية سابقاً.

 

استهدف مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية يرجح تبعيتهم لخلايا تنظيم “الدولة”، بقذيفة “آر بي جي”، وبالأسلحة الرشاشة، نقطتي حراسة لميليشيات سوريا الديمقراطية في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

 

أعلن النظام الأسدي المجرم رسميا، الأربعاء، استعادة ملف الحج والعمرة، بعد مرور 10 سنوات على تنظيمه من قبل لجنة الحج العليا التابعة لما يسمى المعارضة السوريّة. وقال وزير الأوقاف في حكومة النظام عبد الستار السيد، إنّ "موسم الحج لهذا العام والعمرة سيكونان بإشراف وزارة الأوقاف". وبحسب ما نشرته الوزارة عبر معرفاتها الرسمية، الأربعاء، فقد جاء ذلك بعد لقاء السيد، مع نظيره السعودي، بمدينة جدة، وبحضور سفير دمشق في الرياض المعين حديثاً، أيمن سوسان، يشار إلى أنّ استعادة النظام لـ ملف الحج والعمرة، قد يمنع كثيراً من أهل سوريا من الذهاب إلى الحج هذا العام، باعتبار أنّ العديد منهم يعيشون خارج مناطق سيطرته، وآخرين يقيمون في دول لا تقيم أيّ علاقات دبلوماسية مع النظام.

 

طالب وزير الداخلية القبرصي، كونستانتينوس إيوانو، الدول الأوروبية بفتح “نقاش جماعي” من أجل تقييم الوضع الأمني في سوريا، وإعلان أجزاء من البلاد “آمنة” لإعادة اللاجئين إليها. وذكرت تقارير قبرصية، أن الحكومة طلبت من الاتحاد الأوروبي إعادة النظر بالوضع في سوريا بشكل جدي، بعد تدفق كبير لطالبي اللجوء من سوريا نحو أوروبا.

 

وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأربعاء، إلى مدينة العقبة الأردنية، وكان باستقباله ملك النظام الأردني عبد الله الثاني في مطار العقبة. ومن ثم عقدا لقاء منفردا، تلاه لقاء موسع ضم الوفدين، بعد ذلك عقد لقاء قمة ضم ملك النظام الأردني، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ومحمود عباس، والوفود المشاركة. وبحسب المعلن، تبحث القمة الثلاثية، سبل وقف العدوان على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتوحيد الجهود لمواجهة مخططات التهجير. والتي دندن حولها البيان الختامي للقمة، وأكد تعليق صحفي، نشره الأربعاء، المكتب الإعلامي لحزب التـحرير في الأرض المباركة فلسطين أن البيان الختامي للقمة يُظهر مدى العجز السياسي للأنظمة المشاركة في القمة! وهذا الموقف العاجز أمام كيان هزيل ضعيف مرده ليس للارتهان السياسي للدول الكبرى وخاصة أمريكا وتسليمها سيادة البلاد وقوتها لتستخدمها وفق مصالحها ، وعلى رأسها حفظ أمن ووجود كيان يهـود، وأضاف التعليق: حقاً إن أهل فلسطين في خطر حقيقي، بسبب هذه القمم المـخزية ومخرجاتها الهزلية وبسبب عمـالة الحكام ومواقفهم العاجزة والمتآمـرة في معظم الأحيان، وختم التعليق مؤكدا: لا خلاص لأهل فلسـطين في ظل هذا الواقع السياسي الكارثي في بلاد المسلمين إلا أن تتحرك الشعوب المسلمة وأهل القوة فيهم خلف قيادة سياسية واعية تسقط الأنظمة العمـيلة وتحـرر بلاد المسلمين من النفـوذ الغربي وتتخذ قراراتها السيادية وفق عقيدة الإسلام ومصالح المسلمين المنضبطة بالأحكام الشرعية فتتحرك من فورها لتحـرير فلسطين والقضاء على كيان يـهود، وعندها سيحسب الغـرب ألف حساب لكل حركة سياسية في بلاد المسلمين لا أن تكون محل تندر وسخرية كما هو حاصل الآن.

 

يواصل الاحتلال لليوم الـ 97 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية. واستشهد نحو 200 فلسطيني في 14 مجزرة وثقتها وزارة الصحة في غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، فيما كثفت قوات الاحتلال قصفها على المنطقتين الوسطى والجنوبية في غزة. وبحسب آخر الإحصائيات، فقد أدى العدوان المستمر إلى استشهاد 23 ألفا و357 شخصا، وإصابة 59 ألفا و410، إضافة إلى تدمير مساحات شاسعة من قطاع غزة، وتشريد نحو 85 بالمئة من سكانه، وترك ربع سكانه يواجهون المجاعة. من جانب آخر واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال بمختلف محاور التوغل خصوصا في خانيونس. وانسحبت آليات الاحتلال، أمس الأربعاء، من منطقة أبو هولي الجنوبية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة والفاصلة بينها وبين مدينة خانيونس، وذلك بعد مرور نحو شهر على محاولات التوغل.

 

 كشفت صحيفة " بوليتيكو" الأمريكية أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أخبر مسؤولين أمريكيين سراً أنه يريد التفاوض بشأن إبقاء القوات الأمريكية في العراق على الرغم من تصريحاته الأخيرة التي ذكر فيها أنه يريد منها الخروج من البلاد. وقالت الصحيفة إنها حصلت على برقية صادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ السادس من الشهر الجاري تشير إلى أن "كبار مستشاري السوداني أبلغوا مسؤولين أمريكيين أن تصريحاته الأخيرة كانت محاولة لإرضاء الجماهير".

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      14.1k
    • اجمالي المشاركات
      29.2k
×
×
  • اضف...