اذهب الي المحتوي

سلسلة : فلنغير طريقتنا في التفكير


أم حنين

Recommended Posts

 

نهضتنا في إسلامنا

عزتنا في خلافتنا

نحيا بإقامة شرع ربنا

نحب دولة رسول الله ونعمل لإقامتها

#خلافة_راشدة_على_منهاج_النبوة

#أنا_على_دين_محمد صلى الله عليه وسلم

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

 

 

 

 

سلسلة: فلنغير طريقتنا في التفكير

 

فلنغير طريقتنا في التفكير (9)

 

إختر طريقك بما يرضي الله

 

 

https://www.facebook.com/naqedeilami/photos...e=3&theater

 

 

 

سلسلة: فلنغير طريقتنا في التفكير

 

فلنغير طريقتنا في التفكير (10)

 

أفعالك من تتحدث عنك وليس نسبك

 

https://www.facebook.com/naqedeilami/photos...e=3&theater

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

فلنغير طريقتنا في التفكير (17)

 

الإسلام مبدأ عالمي لا يحده زمان ولا مكان

 

عندما تكون قضايا المسلمين المصيرية مشتركة والحل لها مشترك بين بلاد المسلمين عالميا فأعلم أنها لن تتحقق ولن يتغير واقع الأمة الإسلامية إلا بالإسلام.

 

فمن سيعالج مشكلة الفقر والجوع والعوز...

من سيعالج مشكلة الأمراض التي تفشت والقاذورات وإهمال الأطباء وفقر المستشفيات...

من سيعالج مشكلة علمنة المجتمعات بمناهج تعليمية غربية التوجه وإعلام فاسد مفسد...

 

من سيحقن دماء المسلمين ومن سردع أعدائهم

 

من سيرعى شؤون المظلومين من سيحفظ ثرواتهم

 

من سيحطم الحدود والسدود ويحرر البلاد ويطرد المستعمر

 

من سيزود عن عرض المسلمات

 

من ومن ومن ....

 

هذه كلها مشاكل مشتركة في كل بلاد المسلمين.. تونس والسودان وفلسطين وباكستان وإندونيسيا ومصر والعراق والشام وووو... كلها تواجه نفس المشاكل... ولن تحل هذه المشاكل إلا على أساس العقيدة الإسلامبة الواحدة وبتطبيق نظام الإسلام الرباني.

 

بل لن تحل المشاكل في بلاد الغرب الكافر إلا على أساس العقيدة الإسلامية وبتطبيق نظام الإسلام وحده..

 

فمشاكل البشرية وضع لها الحل رب البشر سبحانه وتعالى...

 

فالإسلام مبدأ عالمي يصلح لكل الأمكنة وكل الأزمنة.

 

والعقيدة الإسلامية عقيدة عالمية قادرة على إحتواء كل الناس لأنها عقيدة عقلية سياسية تخاطب عقل الإنسان بإعتباره إنسان في أي مكان في العالم... ونظام الإسلام جاء ليعالج ولينظم وليطرح الحلول لكل مشكلات الإنسان...

 

لذلك على المسلم أن يحطم السدود الحدود الفكرية التي حبست الأفكار والمفاهيم الإسلامية في قمقم الغزو الثقافي الغربي الضيق وعلمانيته القذرة التي قسمت المسلمين ومزقت جسدهم الواحد وبقيت عقيدتهم راسخة ينقصهم فقط تطبيق الإسلام في دولتهم الواحدة دولة الخلافة الراشدة التي ستقود العالم.

رابط هذا التعليق
شارك

 

لم تعد "المشاعر الإنسانية" تكفي استيقظوا فما يحتاج إليه المظلومين والمقهورين والفقراء والجوعى والمرضى وليس الحل في البعثات الغربية ودموع التماسيح الذي يذرفها وفود الغرب الكافر إلى بلاد المسلمين! الحل ليس في مشاهد البكاء والنحيب وتصوير الأوجاع والآلام وبثها على شاشات التلفاز! وانتظار إغاثات! فالمسلمون ليس متسولين بل هم أصحاب الأراضي وأصحاب الأموال وأصحاب الحق وأصحاب السلطان وذلك حق شرعي لهم بالقرآن الكريم والسنة الشريفة.

فالتحرك يجب أن يكون على مستوى سياسي بموقف شرعي قوي مصدره الشريعة الإسلامية لإستعادة السلطان المسلوب وطرد نفوذ الغرب الكافر المستعمر من بلاد المسلمين بدء من منظمات المجتمع المدني السرطانية والبنوك الربوية والمبعوثين المجرمين الجواسيس والسفراء.

فالحل يكمن في إقامة نظام الحكم في الإسلام نظام الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وحزب التحرير بين ذلك النظام للأمة ولم يعد خافيا على مسلم أن الحل في العودة للإسلام والإسلام فقط..... بدون تسويف وبدون تهاون وبدون أعذار واهية وبدون تدرج.

 

#إقامة_الخلافةالراشدة_قضية_حياة_أوموت

 

#تفكر

 

رابط هذا التعليق
شارك

سلسلة فلنغير طريقتنا في التفكير (18)

لا تكن ساذجا معقدا وخياليا

موضوع يناقش تساؤلا غريبا وجدته أثناء بحثي عن مواضيع خاصة بالمرأة المسلمة أنقله إليكم:

تتساءل الكاتبة:

هل يحق للمرأة المريضة روحيا أن تتزوج أم تنتظر الشفاء؟ وتستمر كاتبة الموضوع لتقول...

أحببت ان اتكلم اليوم عن موضوع زواج المراة المريضة روحيا واؤكد هنا ليس الرجل لانه على حسب علمي الرجل كما يقال عيبه جيبه وليس هناك مشكل حتى لو معاه 20 عفريت .

!!!

اهذه هي "النظرة الشرقية أو العربية" للرجل والمرأة؟

خيل إلي في بداية الأمر أن كاتبة الموضوع نصرانية بسبب صيغة المحتوى إلا أنها ليست كذلك...

بحثت عن فكرة إسلامية واحدة في الموضوع فلم أجد...

إن المشكلة الأساسية عند المسلمين اليوم هي الإنحطاط الفكري الذي سمح للتوهمات والخزعبلات أن تنتشر في المجتمع وأن تؤثر في العلاقات بين الناس. وهذا الإنحطاط الفكري سببه البعد عن الإسلام وإقصاء العقيدة الإسلامية كمصدر أساسي لحل القضايا وبيان الحكم الشرعي وهكذا تكون القاعدة الفكرية للتفكير عند المسلم والمسلمة.

لقد طغت النظرة المادية التي حطت من قدر المرأة والتي جعلت من الرجل مجرد كيس من الأموال! فأين هؤلاء الناس من النظام الإجتماعي في الإسلام الذي ينظم علاقة المرأة والرجل؟ وما معنى مريضة روحياً وما معنى لا يعيبه إلا جيبه؟! وهل يوجد عفاريت تتحكم بالمرأة والرجل؟! ما هو التأصيل الشرعي في هذه المسألة؟ هل فكروا في ذلك أساسا؟!

إن أسوأ عفاريت هي العفاريت الفكرية الظلامية الخزعبلاتية هذه التي جعلت من التفكير عند الإنسان مجرد تفكير في خرافات وخيالات غير حقيقة وبعيدة كل البعد عن الصحة، فالإنسان السوي يستخدم عقله الإستخدام الصحيح البسيط البعيد عن تعقيد الأمور بفهمه للواقع على ما هو عليه فعلا وليس بتأليف ما هو غير حقيقي! وعندما يفهم الواقع على حقيقته عليه أن يرجع للعقيدة الإسلامية التي هي مصدر الحلول والمعالجات والتي تنظم أمور حياته فيأخذ بالحكم الشرعي وينزله على الوقائع التي تمر به

فيربط بين معلوماته السابقة وحكم رب العالمين في المسألة حتى يصل للفكرة الصحيحة لكيفية معالجة الواقع والقيام بما يلزم إتجاهه.

بهذا الوضوح وهذه البساطة بعيدا الخيال وبعيدا عن التعقيد وعن السذاجة وعن السطحية في التفكير.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

خاطرة ::

 

 

إنه من صميم عقيدة المسلم أن يدرك أن العمل ﻹقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة فرض بل وإقامة دولة الخلافة الإسلامية تاج الفروض كفرضية الصلاة والصوم والزكاة والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورابطة الأخوة ووحدة المسلمين ورعاية شؤون العباد وأداء الحقوق والواجبات ورد كيد الكفار.

ولذلك على المسلم الواعي أن ينضم للعاملين لإقامة الخلافة الراشدة وأن يثقف بالثقافة الإسلامية اللازمة التي تخوله للقيام بهذا الفرض العظيم على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعليه أن لا يلتفت للمثبطين والمنهزمين فكريا ونفسيا الذين رضوا القعود والخوف من الناس من دون الله تعالى.

والحمدلله لقد أثبت حزب التحرير بأنه جدير بأن يكون الجماعة التي حملت الفكرة والطريقة الشرعية للمسلمين وأنه ثبت على مبدأ الإسلام وتنزه عن كل الملوثات الخارجية من تمويل غربي وارتباط بالجهات الحكومية مما يخوله سياسيا لقيادة الأمة واستلام السلطة لإقامة الحكم بما أنزل الله في دولة الخلافة الراشدة وفي حزب التحرير رجال سياسيين أكفاء للأمة أن تختار أحدهم خليفة المسلمين ولتبايعه على تطبيق شرع الله كاملا. ولقد قدم حزب التحرير للمسلمين مسودة لدستور دولة الخلافة الراشدة القادمة مصدره القرآن والسنة فقط.

وعليه ندعو المسلمين عامة بالإنضمام لحزب التحرير وتآييده ونصرته فالعمل للإسلام وخصوصا ندعو أهل القوة والمنعة بأن ينصروا أمتهم بإقامة خلافتهم إرضاءا لربهم ورسوله صلى الله عليه وسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

 

..

 

 

لنغير طريقتنا في التفكير (19)

 

أنظروا عمن تأخذون دينكم؟!

 

عند بعض المسلمين فكرة خاطئة بأن "حرمة الإحتفال بأعياد النصارى" ...درجات!

 

الدرة الأولى..

 

تهنئة النصارى بالكريسماس حرام 100% وأن الإحتفال كله حرام...

 

والثانية..

 

أما الخروج من البيت خصيصا للإحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة ترفيه مباح او ليس المقصود منه تهنئة النصارى...

 

والثالثة...

 

أخرون لا يرون في المسألة حرمة اساسا إن كانت تهنئة بعيد الكفار أو الإحتفال برأس السنة الجديدة "العالمية" ... الميلادية.... لإقتناعهم بفكرة التسامح والسلام وان الإسلام والنصرانية واليهودية كلها أديان سماوية أرسلت للبشر كافة.

 

الحمدلله لا يوجد درجة رابعة!!

 

إلا أن الثلاث فئات يحتفلون بعيد الإستقلال الذي تروج له وسائل الإعلام ويتزامن في السودان مثلا مع إحتفالات النصارى في يوم 1 من شهر يناير...وهنا لا يوجد درجات فهذا ليس بالحكم الشرعي بل "حكم نظامي وطني عسكري" أي أنه حكم علماني بحت!!

 

فلننظر عمن نأخذ ديننا وما تدخل التدرج في أمر إلا أفسده فالحكم الشرعي بين ثابت يلزمه الوعي على حقيقة الواقع من حولنا وما يجري من أمور.

 

فإن حرمت التهنئة والإحتفال مع الكفار وخرجت للإحتفال رافعا علم سايكس بيكو الإستعماري الغربي فأسال نفسك اليس في ذلك حرمة؟!

 

واما التبريريون اصحاب الدرجة الثانية والثالثة ربما يفاجئونك بإعترافهم بحرمة الإحتفال بالإستقلال....!

 

مقياس الأعمال هو الحلال والحرام فقط وليس في الحلال والحرام تدرجا إن علمت الحكم الشرعي فعليك بتطبيقه ويكون الإحتكام للقاعدة الفكرية الأساسية الموحدة في كل المسائل الا وهي العقيدة الإسلامية فقط وليست المجاملات أو الإفراط أو ركوب موجة الحرب على الإسلام لأنك غربي في ثياب المسلمين.

 

انظروا عمَّن تأخذون دينكم؟!

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 months later...

لماذا يحتفل المسلمون بعيد الأم اليوم على الطريقة الغربية؟ (20)

 

ذهب الكثيرون للاحتفال بعيد الأم بسبب المجتمع القاسي الجاف الذي اصبحنا نعيش فيه لأنه مجتمع بعيد عن الإسلام فصل الدين فيه عن الحياة!

 

ان تكريم الأمهات وبرهم يكون بعمل الأبناء لتغيير هذه المجتمعات الفاسدة التي هدرت كرامتهن ونزعت عنهن الدين وعن بناتهن وأبنائهن وليس بمعايدتهن في يوم حدده لهن من كان السبب في تحويل مجتمعات المسلمين لمجتمعات تعيش حياة الكفار!! فأقصى ما تتمناه الأم الأمن والأمان لأبنائها والعيش المطمئن الذي لن يتحقق الا بتطبيق شرع الله. فالاحتفال يعني حل مشاكل المخدرات ومشاكل التمرد ومشاكل العقوق ومشاكل الفقر والجوع والعوز وايجاد مجتمع يعيش فيه الأمهات والأبناء في محيط نظيف ينعم بأحكام الإسلام.

 

لا نحتفل ب #عيد_الأم وفقا لنظام الكفر

 

بل نحتفل برضاهن عنا فالجنة تحت أقدامهن

 

دعونا من المظاهر والقشور!

 

فلنسأل أنفسنا ماذا قدمنا لأمهاتنا ولنسألهن ما هو الأمر الذي يقلقهن فعلا؟ ؟!

 

اهو غلاء الاسعار ام بقائهن وحيدات بعد هجرة الأبناء ام عطالة ابنائهن عن العمل ام عزوف البنات عن الزواج؟ ؟ الأم تحتاج لعائلتها حولها وهذا اصبح صعب في ظل الظروف كما الوالد الذي كبر في سنه.. النظام عمل على اهانتهم وذلهم في هذا السن الكبير!! ولا يشعرون بامان ولا راحة بال!!

 

هذه مشاكل لن تُحل بزجاحة عطر او ورد او تهننئة وان كنت احث على اهداء أمهاتنا هدايا كل يوم...وعدم التقصير قدر المستطاع في خدمتهن في قبلة في لمسة حنون في وقت نخصصه لهن .... هذا حقهن علينا وليس احتفالية.. فعلينا أن نفكر ما الذي تحتاج إليه امهاتنا فعلا؟! وماذا سنقدم لهن وكيف؟

فنغير طريقتنا في موازنة الأمور ونعود لمقياس عقيدتنا الإسلامية، والصحيح أنه تفرح كل الأمهات بهدايا أبنائها وبناتها وهذا جميل إن كان مصدره تهادوا تحابوا وإن كان الأبناء يفعلون ذلك لأن الأم أحد أبواب الجنة ودعواتها لفلذات الأكباد أقوى من جيش جرار عند الله تعالى ......... البر ليس في تقديم الهدايا بل البر في عقلية ونفسية من يقدم هذه الهدايا..... فما جدوى هدية لا يعلم صاحبها حال أمه وما تحتاج إليه من كلمات طيبة ورعاية ....؟ ما جدوى الهدايا إن كانت حياة الأمهات حياة باردة ومخيفة؟!

 

العقلية الإسلامية الملتزمة والنفسية الإسلامية النقية هي هدية الأبناء والبنات للأمهات، فهناك هدية "عادة" والهدية الحقيقية "طاعة".

 

بالتالي عيد الأم الغربي عادة وليست عبادة.. وهذه المشاكل من لم تكن موجودة عندما عاشت الأمهات والأباء حياة إسلامية في ظل دولة الخلافة الإسلامية التي طبقت الإسلام كاملا في نظام الحكم والإقتصادي والإجتماعي والسياسي والتعليمي... كانت الحياة أسهل وأنعم وكانت أقرب للطاعة ولم تكن الأجواء مهيئة غير للخير والأسر الممتدة والحنان والبر والعطف والإيمان والأمن... وكان للإنسان قيمة ومكانة وكرامة!

 

إن العمل لتغيير أوضاع الأمهات من إنعدام أمن وإهمال وفقر وجوع وحياة منعزلة لن يكون إلا بعمل الأجيال لتغيير الدولة التي تعيش فيها الأمهات وهذه هي الإحتفالية الحقيقية يوم تعود للأمة كرامتها وللأمتهات مكانتهن ويوم تعود للمسلمين دولة العز والكرامة التي تطبق الإسلام وتحمي الأمهات والأجيال دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

رابط هذا التعليق
شارك

علينا ان نضع النقاط فوق الحروف؛ (21)

 

مثلا كيف نقيس أعمالنا وأعمال من حولنا وعلى اي اساس؟

 

مثلا يقول احدهم فلان حسناته اكثر من سيئاته! هل ترك الله لنا هذا "التقييم" العام؟!

 

هل هكذا نقيس الأعمال؟ ؟ وهل هكذا نقيم الشخصيات؟ ؟!

 

سؤالي سؤال عقائدي بحت ..

 

لأنه لا يوجد احد مخول على وجه الأرض بان يقيم شخصيات الناس على اساس اعمالهم "سيئة" او "حسنة" بنقاش عقلي وعلى اساس اراء شخصية ... مقياس الاعمال الوحيد بالنسبة لنا كمسلمين الوحيد الحلال والحرام! اما المصلحة فليست مقياس ابدا.

 

مثلا اردوغان يوالي الكفر واهله أمريكا وروسيا! ولكنه وفر مخيمات للاجئين.... من له الذي يحكم على اعماله فيقول عمله الاول تورية والاخر عمل حسن؟!

 

من مصلحة من لا يعملون للتغيير ان يوصفوه بان حسناته اكثر من سيئاته حتى يبررون لانفسهم قعودهم عن محاسبة الحكام ... من اعطانا المقياس لنقيس اعمال اردوغان هو الله تعالى ومن يحاكمه الله تعالى وقد فرض الله تعالى على المسلمين محاسبته على تفريطه في رعاية الشؤون بالإسلام وتطبيقه. هذا ما لنا عليه بالتالي لا نطلق على قتله للمسلمين في سوريا بالعمل الحسن لانه يستخدم التورية ولا يكشف اوراقه للاعداء..... له مائة عام يغطي على تكتيكاته ولم يقوم بعمل ملموس لنصرة المسلمين.

 

اذا هناك فرق بين محاسبة الحكام الذين نقيس اعمالهم على اساس العقيدة الاسلامية بالحلال والحرام و بين ان نحكم على اعمالهم بالسيئة والحسنة على اساس عقولنا وناخذ مكان الله عز وجل في اصدار حكم على ميزان اعمال هؤلاء !! فما فرضه الله نقوم به وما نهانا عنه ننتهي.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 5 years later...

 

آيات من القرآن الكريم تغير طريقتنا في التفكير بالإلتزام والعمل بها:

 

آيات قرآنية معبرة ومؤثرة جدا

 

اقرأ المزيد على مقال.كوم: https://mqaall.com/quranic-verses-expressiv...ry-influential/

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} ؛(22)

 

 

قال الله عز وجل: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} [التين:8] ، الهمزة هنا للاستفهام المتضمن معنى النفي، ونفي النفي إثبات، فالمعنى: أن الله أحكم الحاكمين، كما فصلنا ذلك في قوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} [الشرح:1] فالهمزة في (أَلَمْ نَشْرَحْ) همزة الاستفهام، وهي تحمل معنى النفي، ودخلت على نفي آخر وهو: (لم) فنفي النفي إثبات، فالمعنى: قد شرحنا لك صدرك، ومنه: {أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا} [الشعراء:18] ، أي: قد ربيناك فينا وليداً، ومنه: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} [الزمر:36] ومنه: (ألستم خير من ركب المطايا) ، فهنا قال: {فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} فالمعنى: أن الله هو أحكم الحاكمين، أي: أعدل الحاكمين حكماً وقضاءً، وأتقن الحاكمين صنعاً سبحانه وتعالى. (تفسير الطبري).

 

 

إنه في غاية الأهمية أن ينظر الشخص إلى المشكلات الحياتية وأن يسعى إلى حل مشكلاته المختلفة من زاوية ثابتة لا تتغير مع تغيُر الظروف المحيطة بالإنسان أو مع تغيُر الزمان أو المكان، ذلك لأن إحتياجات الإنسان الأساسية التي فطره الله تعالى عليها لا تتغير مع هذه المتغيرات. فجعل العقيدة الإسلامية أساس التفكير يجنب المسلم كثير من المشاكل والذنوب في حياته وفي حياة من حوله.. فليس من الحكمة تجاوز الأحكام الشرعية وتجاهلها ومن يطع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ويلتزم بالعمل بالفروض ويجتنب النواهي ويدعو لذلك ويعمل لإقامة شرع الله تعالى في الأرض؛ فذلك من الحكمة.

 

"الحكمة في القرآن الكريم:

 

جاء ذكر الحكمة مرات كثيرة في القرآن الكريم، وفي عدة أماكن من آياته وسوره، وعلى عدة معان حسب المواضيع التي تناولها القرآن الكريم، منها: "حكمة- أ: صواب من قول وعمل، وعلم نافع.

حكمة: ﴿(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ﴾)[سورة آل عمران، الآية:81].

 

حكمة بالغة- بـ: عظة وعبرة.

 

حكمة بالغة: ﴿(حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ)﴾[سورة القمر، الآية:5].

 

الحكمة: (﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)﴾[سورة البقرة، الآية:129]. واللفظ في 151/ 231/ 251/ 269/ مكرر/ البقرة أيضا، و48/ 164/ آل عمران، و54/ 113/ النساء، و110/ المائدة، 125/ النحل، و34/ الأحزاب، و20/ ص، و63/ الزخرف، و2/ الجمعة"[7].

 

وأن الله تعالى أمر بالحكمة فقال: ﴿(ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾)[سورة النحل، الآية:125].

 

وقد اختلف المفسرون في تحديد معنى الحكمة في القرآن الكريم كما ذكر ابن كثير في تفسيره، في قوله تعالى: (﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ﴾)[سورة البقرة، الآية:269]. "قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: يعني المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدمه ومؤخره وحلاله وحرامه وأمثاله. وروى عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا (الحكمة القرآن).

 

وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد: يعني بالحكمة الإصابة في القول.

 

وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد (﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ)﴾ ليست بالنبوة ولكنه العلم والفقه والقرآن.

 

وقال أبو العالية: الحكمة خشية الله فإن الله رأس كل حكمة... وقال أبو العالية في رواية عنه: الحكمة الكتاب والفهم.

وقال إبراهيم النخعي: الحكمة الفهم.

وقال أبو مالك: الحكمة السنة، وقال ابن وهب عن مالك قال زيد ابن أسلم: الحكمة العقل، قال مالك: وإنه ليقع في قلبي أن الحكمة هي الفقه في دين الله وأمر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله. وقال السدي: الحكمة النبوة"[8].

 

وبعد أن ذكر ابن كثير كل الأقوال التي قيلت في الحكمة، أردَف قائلا: "والصحيح أن الحكمة كما قاله الجمهور لا تختص بالنبوة بل هي أعم منها، وأعلاها النبوة، والرسالة أخص، ولكن لأتباع الأنبياء حظ من الخير على سبيل التبع كما جاء في بعض الأحاديث"[9].

وفي تفسير الكشاف للزمخشري: "((يؤتي الحكمة)) يوفق للعلم والعمل به، والحكيم عند الله هو العالم العامل"[10].

و"الحكمة: هي الصواب في القول والعمل، وعلى التحقيق فالحكمة: إصابة الحق بين المتشابه، وفعل ما هو الأولى والأفضل مع وجود الموانع، والحكمة أيضا: فهم القرآن الحكيم"[11]. وكذلك "الحكمة إصابة الحق بالعلم والعقل، فالحكمة من الله تعالى معرفة الأشياء وإيجادها على غاية الإحكام، ومن الإنسان معرفة الموجودات وفعل الخيرات وهذا هو الذي وُصف به لقمان في قوله عزَّ وجلَّ: ﴿(وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ﴾)[سورة لقمان، الآية:12]. ونبَّه على جُملتها"[12]، وأيضا فإن: "حكمة: صواب من قول وعمل وعلم نافع"[13].

 

- الحكمة في السنة النبوية:

 

سأكتفي بذكر الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحكمة، وهي:

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسُلط على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها)"[14].

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: "ضمّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره، وقال: (اللَّهُمَّ عَلِّمْه الحِكْمَةَ وَتَأْوِيلَ الْكِتَابِ)"[15].

كذلك عن أُبي بن كعب رضي الله عنه، أن رسول الله قال: (إن من الشعر حكمة)"[16].

وقال ابن حجر العسقلاني: "قوله (إن من الشعر حكمة) قولا صادقا مطابقا للحق. وقيل: أصل الحكمة المنع، فالمعنى إن من الشعر كلاما نافعا يمنع من السفه"[17].

هذه جملة الأحاديث الصحيحة التي وقفت عليها وهناك غيرها مشتهرة على ألسنة الناس لكنها ضعيفة.

 

الله تبارك وتعالى أعطى أهمية للحكمة حتى قرنها بالقرآن الكريم في العلم والحكم والتزكية والعمل، قال الله تعالى: (﴿وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا﴾)[سورة النساء، الآية:113].

وقال تعالى: (﴿كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ﴾)[سورة البقرة، الآية:151].

وقال تعالى: (﴿فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا﴾)[سورة النساء، الآية: 54].

وقال تعالى: ﴿(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)﴾[سورة الجمعة، الآية:2].

وقال تعالى في حق لقمان الحكيم: (﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ﴾)[سورة لقمان، الآية:12].

وقال تعالى في الحكمة: (﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ، وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا، وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾)[سورة البقرة، الآية:269].

يتبين لنا أن الحكمة غير القرآن وغير السنة عكس ما ذهب إليه الكثيرون ممن اعتبروا الحكمة هي السنة، فالحكمة هي الآراء العقلية الصائبة، والأنبياء أيضا كانوا يجتهدون في الرأي، والنبي صلى الله عليه وسلم اجتهد في فهم القرآن وتطبيقه، ومن هنا جاءت السنة النبوية التي هي الفهم النبوي للقرآن، وهي مؤيدة بالوحي في حق النبي، ويمكن القول بين الحكمة والسنة عموم وخصوص.

فالحكمة إذن عامة لكل الناس الذين يحسنون ترتيب المبادئ الذهنية والاجتهادات العقلية، وفي ذلك قوله تعالى في حق لقمان: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ﴾، فلقمان لم يكن نبيا وإنما كان رجلا حكيما وقد خلد الله كلامه في القرآن في وصاياه العشر لابنه وهو يعظه.

 

ومن ذلك أيضا قوله تعالى عن الحكمة : (﴿يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ، وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا، وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ﴾). فالحكمة هي هبة إلهية للإنسان.

 

ومن هنا نفهم أن العلم بالقرآن لا يحصل إلا بالحكمة التي تتحصل عن طريق التدبر والتفكر واستعمال العقل، وكذلك نخلص إلى أن القرآن الكريم كتاب يجعل من العقل أداة لفهمه وليس كما يدعي الجاهلون أن لا دخل للعقل في الحكم على النقل، وسمى المسلمون الأوائل الفلسفة بالحكمة إذ اعتبروا أن الفلسفة هي نشاط عقلي وترتيب ذهني ينتج عنه الحكم الصحيح لوضع الأشياء في موضعها المناسب، و(الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق الناس بها) كما في الأثر المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

 

 

الهوامش "

 

 

--------------------------------------------------------------

 

 

تعريف و معنى الحكمة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

 

 

حِكمة: (اسم)

 

 

البقرة آية 269

 

وَمَنْ يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً

 

عَامَلَهُ بِحِكْمَةٍ وَأنَاةٍ فَأفْسَدَ عَلَيْهِ غَضَبَهُ : ضَبْطُ النَّفْسِ وَالتَّرَوِّي

 

الحكمة: (مصطلحات)

 

بكسر الحاء جمع حكم مصدر حكم، العلم بحقائق الأشياء {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ}. (فقهية)

 

حكم التحكيم: (مصطلحات)

 

 

‏أحكم الحاكمين‏: (مصطلحات فقهية)

 

‏أي أعدل الحاكمين وأكثرهم حكمة‏.

 

حَكَمَ حُكْماً فِيهِ حِلْمٌ:

 

عَفْوٌ، صَفْحٌ.

 

حَكَم: (اسم)

 

الجمع : حُكَّام حَكَمةٌ

الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى

الحَكَمُ :الحاكم

حكم: قاضٍ

 

حَكَمَ: (فعل)

 

حكَمَ / حكَمَ بـ / حكَمَ على / حكَمَ لـ يَحكُم ، حُكْمٌ، حُكُومَةٌ ، فهو حاكم ، والمفعول مَحْكوم - للمتعدِّي

 

حكَم اللهُ: شرَّع

 

 

حَكُمَ: (فعل)

حكُمَ يحكُم ، حُكْمًا وحِكْمةً ، فهو حكيم

حكُم الشَّخصُ :صار حكيمًا، وهو أن تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سديد

 

حَكَّمَ: (فعل)

 

حكَّمَ يحكِّم ، تحكيمًا ، فهو محكِّم ، والمفعول محكَّم

 

حكَّم الشَّخصَ :ولاّه وأسند إليه مسئوليّةً ما

 

 

حَكَّمَهُ فِي خِلاَفٍ : طَلَبَ مِنْهُ أنْ يَحْكُمَ فِيهِ، جَعَلَهُ حَكَماً النساء آية 65

 

فَلاَ وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّموكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ

 

حَكَّمَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، مَنَعَهُ

حَكَّمَهُ فِي أُمُورِهِ : جَعلَ إلَيْهِ الحُكْمَ فِيهَا وَالتَّصَرُّفَ

حَكَّمَهُ : حَكَمَهُ

 

 

حُكم: (اسم)

 

الجمع : أحكام

الحُكْم : علمٌ وتفقهٌ وحكمة

الحُكْم (في الشرع) : القولُ بالحِلِّ والحُرمة ونحوِهما

الحُكْم: الحِكْمَةُ

الحُكْم :القضاءُ

مصدر حكُمَ وحكَمَ/ حكَمَ بـ/ حكَمَ على/ حكَمَ

مَنطِقة حكم: منطقة نفوذ،

 

بِحُكْمِ مَنْصِبهِ : بِاعْتِبَارِ مَنْصِبِهِ

بِحُكْمِ عَمَلِهِ : بِمُقْتَضَى عَمَلِهِ

حُكْمٌ عُرْفِيٌّ، أَحْكَامٌ عُرْفِيَّةٌ : قَوَانِينُ طَارِئَةٌ فِي حَالَةِ الاضْطِرَابَاتِ (تعليق: تستند إلى الشرع)

حُكْمٌ شَرْعِيٌّ: القَاعِدَةُ الْمَبْنِيَّةُ عَلَى الشَّرْعِ الإِسْلامِيّ

أَحْكَامُ العِبَادَاتِ : قَوَاعِدُهَا

أحْكَامُ اللَّهِ : أَوَامِرُهُ

 

حاكَمَ: (فعل)

 

حاكمَ يحاكم ، مُحاكمةً ، فهو محاكِم ، والمفعول محاكَم

حاكَمَهُ إلى الْمَحاكِمِ : دَعاهُ إلى حُكْمِهِ

حاكَمَ الْمُتَّهَمَ : حَقَّقَ مَعَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ بَرَاءتِهِ أَوْ ذَنْبِهِ

حاكمه إلى فلان: خاصمه إليه ليكون قاضيًا بينهما حاكمه إلى القاضي،

حاكمه إلى الله وإلى القرآن: دعاه إلى حكمه، وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ(حديث)

 

 

 

: لا حُكْمَ إلا لله

 

حاكِم: (اسم)

 

الجمع : حاكمون و حُكَّام

اسم فاعل من حكَمَ/ حكَمَ بـ/ حكَمَ على/ حكَمَ لـ

الحَاكِمُ : من نُصّبَ للحُكْم بين الناس والجمع : حُكَّام

حاكِم:قاضٍ، من نُصِّب للحكم بين النَّاس إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَإِذَا أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ [حديث]

أحكم الحاكمين: الله عزوجل

الحاكِمُ بِأَمْرِهِ : السَّيِّدُ الْمُطْلَقُ الَّذِي لا يَسْتَشيرُ أَحَداً في أَحْكامِهِ وَآرائِهِ

مَنْ يحكم النَّاس ويتولّى شئون إدارتهم، صاحِبُ السُّلطة حاكم النَّاحية

أُسْرة حاكمة/ طبقة حاكمة/ هيئة حاكمة: ينحصر رجال الحكم في أبنائها،

الحزب الحاكم: الحزب الذي يحصل على الأغلبيّة وباسمه تُمارس الحكومةُ سلطتَها

الحاكم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المانع لأنّه يمنع الخصمين عن التَّظالم

حاكمٌ بأمره: من لا يُرَدُّ له أمر

 

 

 

تعريف و معنى الحكمة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

 

الحكمة

السُّنة النبويّة :- {أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ}.

المعجم: عربي عامة

الحَكَمَةُ

الحَكَمَةُ الحَكَمَةُ حَكَمَة اللِّجام: حديدته التي تكون في فَم الفرس الحَكَمَةُ ويتَّصل بها العِذاران.

و الحَكَمَةُ من الشَّاة ونحوها: ذَقَنُهَا.

و الحَكَمَةُ من الإنسان: أسفلُ وجهه أو مُقَدَّمه.

ويقال: رفع الله حَكَمَتَهُ: رفع شأنَه وقدْرَه. والجمع : حَكَمٌ.

 

المعجم: المعجم الوسيط

الحِكْمَةُ

الحِكْمَةُ : معرفةُ أفضل الأشياء بأَفضل العلوم.

و الحِكْمَةُ العلم والتفقُّه.

وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 12وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ) ) .

و الحِكْمَةُ العَدلُ.

و الحِكْمَةُ العلَّةُ.

يقال: حِكمة التشريع، وما الحكمة في ذلك؟.

و الحِكْمَةُ الكلام الذي يَقِلُّ لفظُه ويَجِلُّ معناه. والجمع : حِكَمٌ.

 

 

المعجم: المعجم الوسيط

الحكمة

النبوّة

سورة :البقرة، آية رقم :251

 

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

الحكمة

الفقه أو الصَّواب قولا و عملا

سورة :آل عمران، آية رقم :48

 

 

 

هدي النّبوّة أو أحكام القرآن

سورة :الاحزاب، آية رقم :34

 

 

1- مصدر حكم. 2- فلسفة. 3- علم بحقائق الأشياء. 4- ضبط النفس والطبع عند الغضب. 5- عدل. 6- علة، سبب. 7- كلام معبر عن الخبرة والتجربة موافق الحق

 

1 - مصدر حكُمَ.

2 معرفة الحقّ لذاته، ومعرفة الخير لأصل العمل به :-رأس الحكمة مخافةُ الله، - الصَّمت يورث الحكمةَ، والكلام يورث الندامةَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ [حديث] .

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏أحكم الحاكمين‏

‏أي أعدل الحاكمين وأكثرهم حكمة‏

الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ، وهو الحَكِيمُ ل الحُكْمُ، سبحانه وتعالى

قال الليث: الحَكَمُ الله تعالى

الأَزهري: من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة، والله أعلم بما أَراد بها، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه

 

ابن الأَثير: ف أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم، وهو القاضي فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها، فه فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ، وقيل: الحَكِيمُ ذو الحِكمة، والحَكْمَةُ..

 

 

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حاكمَ

حاكمَ يحاكم ، مُحاكمةً ، فهو محاكِم ، والمفعول محاكَم :-

• حاكمَ القاضي المذنبَ قاضاه، حكم عليه بعد استجوابه فيما نُسب إليه.

• حاكمه إلى فلان: خاصمه إليه ليكون قاضيًا بينهما :-حاكمه إلى القاضي، - حاكمه إلى الله وإلى القرآن: دعاه إلى حكمه، - وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ [حديث] .

 

جعلته حكيمًا تصدر أعماله وأقواله عن رويّة ورأي سليم.

تحاكمَ

تحاكمَ إلى يتحاكم ، تحاكُمًا ، فهو مُتحاكِم ، والمفعول مُتحاكَم إليه :-

• تحاكم الطَّرفان إلى فلان التجآ إليه، رفعا الأمرَ إليه ليقضي بينهما :-تحاكم النَّاسُ إلى العقل، - {يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ} .

 

فلا يكون الإنسان حكيماً إلا بإتباع شرع الله ولا يؤتى الحكمة إلا من إتبع شرع الله،، فلا يكون الحاكم يستحق قيادة الدولة إن كن حاكماً يحكم بغير ما أنزل الله فلم يؤتى الحكمة ولا يوجد حاكم كافر "حكيم" أو علماني أو رأسمالي أو إستعماري ما دام يخالف حكم الإسلام وأحكامه التي تحيط بكل نواحي الحياة... وذلك يشمل الهالكة الملكة البريطانية إليزابيث! وبوذا والمشركين والنسويات والملحدين....!

 

لن يفلح من لم يكن حكيماً بإتباع الإسلام وحكم الله تعالى بل الحكيم الذي إتخذ أسباب الحكمة هو من آمن بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وإستند إلى القرآن والسنة في كل أمره ومن هؤلاء الحكام الذي يُولى أمور الناس ليحكم بينهم بما أنزل الله أفراداً وجماعات وعالم.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      13.9k
    • اجمالي المشاركات
      29k
×
×
  • اضف...