اذهب الي المحتوي

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2024/05/19م


Recommended Posts

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2024/05/19م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة الأخبار ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2024/05/19م

 

العناوين:

 

  • رغم المبادرات المشبوهة، الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني يتواصل في ريفي حلب وإدلب.
  • تصاعد وتيرة الاغتيالات في درعا، ومقتل عنصر للنظام وإصابة آخر بريف حمص الشمالي.
  • عصابات النظام تقصف غربي حلب موقعة 7 جرحى، وإضراب في اعزاز احتجاجا على إغلاق طريق السوق الرئيسي.
  • كيان يهود يواصل مجازره في غزة، وحزب التحرير ينظم وقفة حاشدة في الضفة استنصارا لجيوش المسلمين.
  •  

التفاصيل:

 

رغم المبادرات المشبوهة ومحاولات التثبيط والتخذيل، واصل الحراك الثوري المطالب بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام, فعالياته الشعبية في ريفي حلب وإدلب. فقد خرجت أمس مظاهرة للحرائر في بلدة أطمة بريف إدلب الشمالي، بينما خرجت مظاهرات ليلية للأحرار في عدة مدن وبلدات بريفي حلب وإدلب كان أبرزها مدينة إدلب وبنش وجسر الشغور وسرمدا وأطمة والأتارب واعزاز وصوران وغيرها من المدن والبلدات. وأكد المتظاهرون ثباتهم على مطالبهم المتمثلة بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام، والإفراج الفوري عن المعتقلين من الثوار وأصحاب كلمة الحق من مهاجرين وأنصار، وفتح الجبهات لإسقاط النظام المجرم، ورفضهم لكل المبادرات التمييعية التي تهدف لخداع الثوار والالتفاف على حراكهم، وإنقاذ الطاغية الجولاني، وشددوا على سلمية حراكهم حتى تحقيق كافة مطالبه.

 

أعلن ما يسمى بـ“تجمع الحراك الثوري” في إدلب تشكيل لجنة للتواصل مع “الجولاني” وحكومته “الإنقاذ”، بعد حوادث اعتداء على متظاهرين، وإنزال عسكريين إلى الشوارع. وقال “التجمع“، السبت، إنه شكل لجنة للتواصل مع الجهات الرسمية والشعبية في إدلب لبحث شؤون الحراك، وذلك بعد دعوات من ناشطين ومحامين ومهندسين ومعلمين لتحكيم العقل، وسحب العسكر من الطرقات. وفي وقت سابق أصدر عدد من الأشخاص مبادرة لإنقاذ الجولاني من خلال سحب المظاهر العسكرية من المدن وتوقف الثوار عن مظاهراتهم المطالبة بإسقاط الجولاني وجهاز أمنه العام, من جانبه علق الناشط السياسي أحمد معاز على هذه المبادرات في سلسلة منشورات على قناته في تلغرام, جاء فيها: لمن يطرح مبادرات وحلول انهزامية تنقذ الطاغية وتمده بأسباب القوة والبقاء نقول: لا حل وسطا بين شرف وخيانة، ولا مساومة بين حق وباطل، ولا لقاء بين ثائر وطاغية. وأضاف الناشط: لا ترموا طوق النجاة للطاغية المجرم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ولا تقبلوا بالجلوس معه لأنكم تطيلون في عمره، دعوه يتخبط ويختنق, فالقبول بمفاوضته بمثابة مده بالأوكسجين، وهو تنازل عن المبادئ ولو زعمتم أنكم ثابتون وستكونوا أول الخاسرين. وشدد الناشط: أن مجرد الاقتراب ولو قليلا من أي شخصية يريد الطاغية استغلالها في تخفيف الضغط عنه هو خطأ قاتل، لأن الأصل الابتعاد عنه وتركه لمصيره وعدم إعطائه أي فرصة تمكّنه من إطالة عمره. واعتبر الناشط معاز: أنه لأجل حسم المعركة نهائيا وإلى غير رجعة يجب التمسك بالثوابت والمبادئ والعض عليها بالنواجذ وعدم التنازل عن حرف منها وعدم القبول بالتفاوض ولو على بند واحد. وختم الناشط بالقول: الحراك الشعبي قدّم مبادرته منذ اليوم الأول وخرجت الناس تطالب بها، وبنودها واضحة جدا: إسقاط الجولاني وحل جهاز ظلمه، وتبييض السجون، وفتح الجبهات.

 

 قُتل شخصان، اليوم، في محافظة درعا، ما يرفع عدد القتلى من جراء الاغتيالات في المحافظة إلى 10 خلال أسبوع واحد. وأشارت شبكة "درعا 24" المحلية، إلى مقتل كل من الشاب "أحمد العباس" والشاب "علي السالم" حيث عُثر على جثتيهما بالقرب من مدرسة الرحيل في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي. وبحسب مصادر محلية فإن كليهما مدنيان ولا ينتميان لأي جهة عسكرية. وكانت مصادر محلية أفادت أمس بمقتل عبد الكريم العنزي وإصابة ابنه "علي" إثر عملية استهداف بالرصاص في مدينة الحراك شرقي درعا. وينحدر العنزي من عشائر البدو في بلدة المقرز في ريف القنيطرة الجنوبي، ويسكن مع عائلته في مدينة الحراك.

 

أفادت مصادر مقربة من النظام الأسدي، أن عنصراً من الشرطة لقي مصرعه وجُرح عنصر آخر، في هجوم شنّه مسلحون مجهولون على دورية للشرطة بالقرب من مفرق قرية "تير معلة" شمالي حمص، على الطريق المؤدية إلى حماة. من جانب آخر، أفاد موقع "الخابور" المحلي بالعثور على مقبرة جماعية تضم رفات 20 عنصراً من عصابات النظام في بادية "السخنة" شرقي حمص.

 

أصيب سبعة مدنيين جميعهم من عائلة واحدة بجروح، إثر قصف لعصابات النظام الأسدي، مساء أمس السبت، استهدف منزلهم في بلدة تديل بريف حلب الغربي. وأوضح الدفاع المدني أن عصابات النظام استهدفت بصاروخ موجه منزل العائلة وسيارة مركونة بالقرب منه في بلدة تديل. وأشار إلى أن القصف أدى إلى إصابة 7 مدنيين من عائلة واحدة هم أم وشقيقها وزوجها وأربعة من أطفالها من بينهم رضيع، كما أكد أن حالة معظم الجرحى خطرة.

 

أضرب أصحاب المحال التجارية في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، اليوم الأحد، احتجاجاً على قرار المجلس المحلي الخاص بإغلاق طريق السوق الرئيسي. وقال مصدر محلي إن أصحاب المحال التجارية في سوق مدينة اعزاز امتنعوا عن فتحها، تعبيراً عن رفضهم لقرار المجلس المحلي، وللضغط عليه للتراجع عن إغلاق الطريق الرئيسي لما فيه من ضرر لهم. وبحسب عدد من أصحاب المحال التجارية في اعزاز فإن إغلاق طريق السوق أدى إلى انخفاض حركة البيع والشراء بشكل ملحوظ، كما فرض عليهم صعوبات كبيرة خاصة فيما يتعلق بعملية إدخال وإخراج البضائع.

 

في اليوم الـ226 من العدوان على غزة، واصل جيش كيان يهود عدوانه على القطاع بعدما ارتكب في اليوم السابق مجزرة في مخيم جباليا أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى عقب تدميره حيا على رؤوس ساكنيه.  وكانت المقاومة قصفت مدينة عسقلان وغلاف غزة بالصواريخ، وأكدت أنها أوقعت خسائر فادحة جديدة في صفوف قوات الاحتلال خلال المعارك الضارية في مخيم جباليا وشرق رفح. وفي الضفة المحتلة, قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تسلمت جثمان شهيد قتله جنود الاحتلال على معبر الكونتينر شرق القدس، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن. بينما قال نادي الأسير الفلسطيني إن "قوات الاحتلال اعتقلت منذ أمس 18 فلسطينيا على الأقل بالضفة بينهم صحفي وأطفال وأسرى سابقون".

 

احتشد عصر أمس السبت وسط مدينة قلقيلية بالضفة الغربية جماهير كبيرة من أهالي المحافظة والمناطق المجاورة تلبية لدعوة حزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين التي وجهها للناس لنصرة غزة ورفح، للاحتشاد في وقفة جماهيرية تحت عنوان: "أيها المسلمون: رفح من بعد غزة تستغيث فأدركوها"، لتوجيه نداء عاجل وقوي إلى الأمة الإسلامية وجيوشها لتهب لنجدة رفح وغزة قبل فوات الأوان، وبالفعل احتشد الآلاف من الناس، رجالا وشيوخا وأطفالا، وهتفوا جميعا بأصوات وحناجر حزينة وغاضبة منادين الأمة وجيوشها ومستصرخين أهل النصرة والقوة أن هبوا لنجدة أطفال ونساء ومجاهدي غزة قبل فوات الأوان. ورفع المشاركون يافطات وشعارات تنادي بنصرة غزة ورفح، ورددوا هتافات تطالب الأمة وجيوشها بالتحرك العاجل لإنقاذ أطفال ونساء غزة قبل فوات الأوان. وقد ألقى المهندس باهر صالح، عضو المكتب الإعلامي للحزب، في الحشود كلمة هاجم فيها حكام العرب والمسلمين وخاصة حكام مصر والأردن لتقاعسهم عن نصرة غزة وعدم إرسال الجيوش لنجدة غزة وأطفالها ونسائها، وأكد في كلمته أن غزة أثبتت أن الكيان ليس أهلا للقتال وهو يسعى إلى الحسم والنصر الموهوم بالحصار وبالدمار بعد أن أثخنت غزة فيه، وهو ما يجب أن يشجع الأمة لتلتحم مع أهل غزة في معركتهم الأسطورية. وختم صالح كلمته بمخاطبة الأمة وتذكيرها بأن الفرصة لم تفت بعد، فقال: "الكيان الجبان البغيض يعيش أسوأ أيامه ولعلها آخرها، وقد أنهك وتفكك، وقد أوشك حبله من الناس أن ينقطع وليس له حبل من الله، وقد بان قبحه للعالم حتى في بلاد داعميه من الغرب، فانصروا الله بنفيركم، وأطيحوا بعروش الحكام الخائنين، وسيروا نحو أقصاكم ومسرى نبيكم، وحرروا أرضكم المباركة فلسطين، وأغيثوا غزة ورفح قبل فوات الأوان." ثم ألقى الدكتور محمد عفيف شديد في ختام الوقفة دعاء ناجى به الله ودعاه أن ينصر غزة وفلسطين وأن يهيئ لها جيوشا تتحرك لتحريرها وتطهير المسجد الأقصى المبارك وأن يعجل للمسلمين بإقامة الخلافة.

 

لقي 50 شخصا على الأقل مصرعهم جراء فيضانات ضربت مقاطعة غور غربي أفغانستان. وفي تصريحات صحفية، أفاد متحدث مقاطعة غور، أن هناك عشرات المفقودين جراء الفيضانات، فيما تتواصل أعمال الإنقاذ والبحث عن ناجين. وأوضح أن الدمار لحق بألفي منزل بمنطقة فيروزكوه، فيما نفق قرابة ألف رأس ماشية، إضافة إلى أضرار لحقت بآلاف الدونمات من الأراضي.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
  • احصائيات الاقسام

    • اجمالي الموضوعات
      14.3k
    • اجمالي المشاركات
      29.5k
×
×
  • اضف...